حملة صحة الفم والأسنان :21% حاملين لفقر الدم المنجلي بالمنطقة الشرقية

مجلة نبض (تغطياتحيدر العلوي) : من ضمن أنشطة مشروع “صحة الفم والأسنان لمرضى فقر الدم المنجلي” والذي تنظمه شعبة صحة الأسنان والمجتمع والصحة العامة بقسم علوم الأسنان الوقائية بكلية طب الأسنان بجامعة الدمام والتي تهدف إلى إعداد الطالب للاستجابة لاحتياجات المجتمع خاصة فيما يتعلق بطب الفم والأسنان وتبعا ً للظروف الاجتماعية والثقافية للمجتمع.

حيث قامت المجموعة البحثية بنشاط توعوي للمجتمع المحلي بمجمع القطيف ستي مول يوم الخميس الموافق 8/3/2012م وكذلك في مجمع الراشد التجاري بالخبر يوم الخميس الموافق 15/3/2012م , حيث بدأ النشاط من الساعة الرابعة إلى الساعة العاشرة مساءا.

وحيث تهدف الحملة الى دراسة العلاقة بين صحة الفم والأسنان ومرض فقر الدم المنجلي وكذلك تحسين مستوى الوعي لدى المجتمع حول صحة الفم والأسنان لمرضى فقر الدم المنجلي. وايضا توعية المجتمع وغرس العادات السليمة للمحافظة على صحة الفم والأسنان و والطريقة المثلى لاستخدام فرشاة وخيط الأسنان. وقام الطلاب المشاركين بالحملة بفحص الفم والأسنان بما يقارب 100 شخص . وتم توزيع منشورات توعوية حول صحة الفم والأسنان لمرضى فقر الدم المنجلي.

وذكر منسق الحملة حيدر العلوي لـ (نبض) ان معدل حاملي فقر الدم المنجلي في المملكة يتراوح بين 2% إلى 27% بينما معدل المصابين بالمرض يصل إلى 1.4%.و في المنطقة الشرقية معدل حاملي المرض يصل إلى 21% بينما معدل المصابين بالمرض يصل إلى 2.6%. وذكر ان اهم اعراض مرض فقر الدم المنجلي التعرض للإلتهابات المختلفة ومنها الإلتهابات التي تصيب الأنسجة المحيطة بالأسنان, ومن هذا المنطلق بدأت فكرة هذه الحملة حيث أن مرض فقر الدم المنجلي من أهم الأمراض المنتشرة في المنطقة الشرقية بالمملكة, وذلك لدراسة العلاقة بين تسوس الأسنان وأمراض اللثة لدى مرضى فقر الدم المنجلي والمساعدة في الوقاية منها.

حيث أشرف الدكتور خليفة الخليفة على الحملة وقام على هذا النشاط كل من حيدر العلوي وعلي العلي و مهدي الشايب وعبدالفتاح آل جواد وبمشاركة من الدكتور عصام سوسة الأستاذ بقسم علوم الأسنان الحيوية بكلية طب الأسنان وعلي الزاير و د.محمد الجزير.

وقد لاقت الحملة اقبالا من الزوار بلغ عددهم ما يزيد على 800 شخص من مختلف الأعمار.

وللمزيد من المعلومات والتفاصيل عن الحملة:

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. nawwaf قال:

    السلام عليكم …
    نحن مدارس العقيق النموذجيه الاهليه للبنات ونود ان نقوم بفعالية عن صحه الفم والاسنان
    فهل بامكانكم التعاون معنا لبث التوعيه بين طالباتنا باي شكل من الأشكال (توزيع بروشورات أو عرض مجسمات توضيحيه …….)
    أتمنى التواصل معي على جوال رقم 0500035035
    ولكم جزيل الشكر

إضافة رد