مبتعث يكتشف شفرات وراثية جديدة لجينات خلايا سرطانية

مجلة نبض(جامعة الملك عبدالعزيز): في إطار اهتمامات جامعة الملك عبدالعزيز وتوجيهات معالي مديرها الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب لمتابعةالمبتعثين المتميزين في مختلف دول العالم وتبادل الخبرات وإجراء الأبحاث المشتركة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا المبتعثين في الجامعات المرموقة.قام سعادة وكيل الجامعة  للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عدنان بن حمزة زاهد بزيارة لجامعة أكسفورد البريطانية.

وقد التقى سعادة الأستاذ الدكتورعدنان بن حمزة زاهد الدكتور يانيس رغوسس رئيس قسم أبحاث الجينات الطبية بجامعة أكسفورد، حيث تم مناقشة التوجهات البحثية والمستجدات في علم الجينات الطبية وسبل التعاون البحثي والعلميفي هذا المجال. وقد أطلع الدكتور يانيس رغوسس ضيفه على واحدة من أكبر مراكز الأبحاثفي الوراثة الطبية بأوروباWellcome Trust Centre for Human Genetics خلال جولة قاما بها في المركز.

وأعرب الأستاذ الدكتور عدنان بنحمزة زاهد عن إعجابه بأحدث التقنيات البحثية بالمركز وأهميتها في أبحاث الجينات والسرطان. حيث وجه سعادته الدعوة للدكتور يانيس رغوسس لزيارة مماثلة للجامعة  والتي لاقتترحيباً كبيراً من الدكتور رغوسس.

وتضمنت الزيارة أيضاً مقابلة البروفيسورأدرين هاريس رئيس قسم الأورام الطبية لمستشفيات جامعة أكسفورد، وتمت مناقشة سبل إثراءالحركة العلمية بين الجامعتين و فتح المجالات البحثية في علم الأورام الطبية والجزيئية واستقطاب الطلبة المتميزين من جامعة الملك عبد العزيز لإكمال الدراسات العليا بجامعة أكسفورد.  وقد أعرب البروفيسور أدرين هاريس عن رغبته فيإنشاء مركز أو مجموعات بحثية في علم الأورام الطبية والجزيئية بالجامعة  والتي من شأنها الإسهام في تدريب الأطباء وطلاب وطالبات الدراسات العليا فيمجال أبحاث الأورام الطبية. حيث يعد البروفيسورأدرين هاريس أحد أشهر علماء علمالسرطان عالمياً ويشغل حالياً منصب رئيس قسم الأورام الطبية  ورئيس مختبراتالأورام الجزيئية بجامعة أكسفورد وهو رئيس تحرير لعدد من المجلات العلمية المعروفة في مجال الطب و السرطان مثل  British Journal of Cancer ومحكم رئيس لعد من المجلات مثل Nature, Cell, Lancet.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد