أمير منطقة المدينة المنورة يرعى انطلاق المؤتمر الأول للجينات والأمراض الوراثية

مجلة نبض(علي راجح معاذ العتيبي):برعايةٍ كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة ، وبحضور معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع انطلقت فعاليات (المؤتمر الدولي الأوّل للجينات والأمراض الوراثية) والذي استمر ليومي الثلاثاء والأربعاء 19/5/1433-18 هـ ، 10-11/4/2012 م. والمنعقد في فندق الميريديان بالمدينة المنوّرة بتنظيم مركز الجينات والأمراض الوراثية بجامعة طيبة بالتعاون مع كلّية الطب بالجامعة.

ويستضيف المؤتمر 23 عالماً مُتخصّصاً في مجال الجينات والأمراض الوراثية من جامعات عالمية مختلفة بكندا وبريطانيا وأمريكا ليُلقوا محاضراتهم الممتدّة طوال يومي المؤتمر ، وقد شهد اليوم الأوّل إقبالاً كبيراً من الدكاترة والأطبّاء من مختلف التخصّصات كما كان ضمن الحضور عددٌ من طلاب وطالبات الطب والتخصصات الصحّية المهتمّون بمجال الجينات والأمراض الوراثية.

بدأ حفل افتتاح المؤتمر بالقرآن الكريم تلتهُ كلمةٌ لرئيس اللجنة المنظّمة الدكتور خالد الحربي المشرف العام على مركز الجينات والأمراض الوراثية ووكيل كلّية الطب للشؤون الإدارية، ثم بعد ذلك طرح الدكتور ديفد توماس رئيس قسم الكيمياء الحيوية بجامعة ماكجيل بكندا كلمة الأطبّاء والمتحدّثين في المؤتمر.

ثم تقدم معالي مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع والذي ألقى كلمته بهذه المناسبة ، حيث رحّب فيها بضيوف المؤتمر والمشاركين فيه، وشكر صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد على هذه الرعاية الكريمة وأثنى على منظّمي المؤتمر بمركز الجينات والأمراض الوراثية وكلّية الطب بالجامعة، كما عبّر عن فخره وسعادته بإقامة مثل هذه المؤتمرات الدولية بالمملكة العربية السعودية، وتحديداً بالمدينة المنورة وما سيعود به ذلك من نفعٍ وأثرٍ عظيمين على مجال أبحاث الجينات والأمراض الوراثية بالمملكة.

لتبدأ بعدها محاضرات المؤتمر، يُذكر أن المؤتمر عقدَ في يومه الأول عشرة محاضرات قُسّمت على أربع جلسات علمية بدأت في تمام الساعة الثامنة والربع صباحاً وانتهت قٌرابة الثالثة عصراً ، تخلّل ذلك أوقاتٌ مخصّصة لصلاة الظهر وتناول وجبتي الإفطار والغداء.

وسيُعقد في اليوم الثاني للمؤتمر ثمان محاضرات وُزّعت على ثلاث جلسات علمية تنتهي قُبيل صلاة الظهر ، ليعود المؤتمر في تمام الواحدة ظُهراً بجلسة نقاشٍ مفتوحة تستمرُّ لساعتين، ويكون بذلك قد انتهت فعاليات المؤتمر الدولي الأوّل للجينات والأمراض الوراثية.

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply