دراسة تشكك في فوائد مكملات زيت السمك لمرضى القلب

مجلة نبض(رويترز): خلصت دراسة دولية الى أن مكملات زيت السمك التي تعرف باسم احماض اوميجا-3 الدهنية المستخلصة من اسماك مثل التونة والسلمون ربما لا يكون لها تأثير كبير في منع النوبات القلبية والجلطات في الاشخاص المصابين بالفعل بامراض القلب. وتوصلت الدراسة التي نشرت في دورية سجلات الطب الباطني الى عدم وجود اختلاف في عدد النوبات القلبية أو الجلطات أو الوفيات بسببها بين أكثر من 20 ألف مريض بالقلب جرى اختيارهم عشوائيا لتناول احد مكملات زيت السمك أو اقراص لزيت السمك بلا مادة فعالة.

وتباينت نتائج البحث بشأن الفوائد المحتملة المتعلقة بالقلب لاحماض اوميجا الدهنية -وخصوصا النوعين اللذين يطلق عليهما (اي.بي.ايه) و (دي.اتش.ايه) والتي يمكن الحصول عليها من مكملات زيت السمك أو من خلال تناول الاسماك. وتوصي هيئات طبية مثل الجمعية الامريكية للقلب بتناول مثل هذه الاسماك مرتين على الاقل اسبوعيا.

وقالت جوان مانسون رئيسة الطب الوقائي بمستشفى النساء في بوسطن والتي شاركت في كتابة تعليق مع الدراسة “هناك اعتقاد شائع بأن مكملات زيت السمك تمنع امراض القلب والاوعية الدموية وفي الواقع فان الادلة متضاربة وغير قاطعة”. واضافت في تصريحات لرويترز “انها قضية مهمة لان نسبة كبيرة من الناس يتناولون مكملات زيت السمك من دون استشارة الطبيب”.

وجمع باحثون من كوريا نتائج 14 دراسة رصدت حالات لمصابين بامراض القلب تناولوا زيت السمك او اقراص بلا مادة فعالة دون ان يعرفوا ما يتناولونه لفترة امدت من عام الى خمسة اعوام. وشمل ذلك تقارير من الولايات المتحدة والهند وايطاليا والمانيا واماكن اخرى في اوروبا. وكان اغلب المرضى من الذكور في الستينات من العمر في المتوسط. وتساوى المرضى الذين تناولوا مكملات زيت السمك في التعرض للاصابة بمشاكل في القلب أو حتى الوفاة مع المشاركين الاخرين في الدراسة الذين تناولوا ادوية بلا مادة فعالة احتوت على زيت نباتي أو مواد اخرى غير مرتبطة بصحة القلب.

وقال سيونغ كوون ميونغ من المركز الوطني للسرطان في السان وزملاؤه انه لم تكن هناك ايضا اختلافات في الوفيات أو مشاكل القلب والاوعية الدموية الاخرى بين من تناولوا جرعات اعلى أو اقل من زيت السمك أو بين اولئك الذين تناولوا مكملات زيت السمك لمدة عام أو عامين أو لفترة اطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى