السبتية الثالثة للمجلس الطلابي في كلية الطب بجامعة طيبة

مجلة نبض (علي راجح): أقام المجلس الطلابي بكلية الطب بجامعة طيبة ، السبتية الثقافية الثالثة له بعنوان : طموحات طبيب . حيث استضاف المجلس الدكتور أبوبكر بن عبده الطبيقي مؤسس برامج الدراسات العليا بالمدينة المنورة ، عضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع ، ومنشئ برنامج نخصص طب الأسرة والمجتمع بالمدينة المنورة .

استفتح الدكتور أبوبكر حديثه بأهمية مهنة الطب واستشعار فضلها ومكانتها في التعامل مع المريض ، وفضل ذلك بالجوار المبارك في مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله سلم . ثم تفضل سعادته بالحديث عن مسيرته العلمية والعملية في دراسة التخصص ، وكيف سعى في إنشاء برامج الدراسات العليا و برنامج تخصص الأسرة والمجتمع تحديدا ، وكيف اجتاز العقبات التي واجهته خلال فترة إنشاء البرنامج وتطويره.وتحدث عن بعض الإنجازات المتحققة في التعامل مع بعض الأمراض الوبائية .

ومن ثم استطرد الحديث عن تخصص طب الأسرة وطب المجتمعمن حيث الإيجابيات والسلبيات المتوقعة ، وكيف يكون التقديم ودراسة التخصص في المدينة المنورة . ومماذكره بأن تخصص طب المجتمع دوره قيادي في المجتمع ، ويكون الطبيب المختص فيه مؤهلا للإدارة والتخطيط لوضع الأنظمة ،يهتم بشكل كبيربالبحوث والدراسات ، وفيه حفظ لصحة المجتمع ككل. أما طب الأسرة فمعالجة الطبيب للمريض تتضمن معرفته بالجوانب الحياتية للمريض وأسرته حيث أنه يتعامل مع المريض بشمولية .

يذكر بأن السبتية هي إحدى نشاطات المجلس الطلابي الدورية حيث تقام لكل يوم سبت في منتصف كل شهر ، يستضيف فيه شخصيات من المجال الطبي قدمت ومازالت مستمرة في العطاء ولاتتوانى في نقل خبراتها وتجاربها للجيل القادم من أطباء طيبة الطيبة .
فيديو لقطات من اللقاء ،،
1-      الفرق بين طب الأسرة وَ طب المُجتمع| د.أبوبكر الطبيقي
2-       نصائح عامة للالتحاق بأي برنامج صحي | د.أبوبكر الطبيقي

هذه التدوينة تحتوي علي تعليق واحد

  1. Ekhlas Saleh قال:

    جميلة تلك ” السبتيات” و تصبح اجمل عندما تُنقل للطالبات =)
    بوركت جهودكم و جهود المجلس الطلابي

إضافة رد