طب الأحساء يقيمون يومًا تثقيفيًا لخيارات مابعد التخرج لطالب الطب

مجلة نبض (منال القعيمي – مشاعل القعيمي): في يوم الخميس ١٢ أبريل ، ٢٠١٢ وفي القاعة الرئيسية لكلية الطب بالأحساء – جامعة الملك فيصل أُقيم نشاط خيارات مابعد التخرج لطالب الطب ( post graduate medical career day ) المُنظّم تنظيما كاملاً من قِبل طلاب وطالبات كلية الطب،بإشراف لجنة الإدارة العامة ( د.محمد الفلاح – معيد في قسم جراحة العيون ، كلية الطب بالأحساء ) وعدد من الطلبة ( عبد العزيز التيسان ، عزام الجعفري ، جواهر الخطيب، نداء الديري )، بالاضافه لـ اللجان التنظيمية، ولجان التصميم و الإعلان و التصوير.

يهدف هذا اليوم الى توضيح مسار الطالب بعد التخرج، وعرض لأهم مايواجهه الطالب بعد التخرج وكيفية التقديم للفرص المتاحة، كما تضمن تقديم وافي لسنة الإمتياز ومايهم طالب الطب معرفته عن هذه المرحلة، وعرض تجارب شخصية لأطباء عاشوا بين جنبات الطب بين: التعليم والممارسة، و نبذة عن أهم الاختبارات الطبية المحلية والعالمية : SLE , USMLE , MCCEE.

ابتدأ الحدث في تمام الساعه ٨:٣٠ صباح يوم الخميس، بفترة التسجيل ثم دخل المشاركين القاعة الرئيسية، واستمعوا الى تلاوة عطرة من الطالب / عبدالله الملحم – طالب في السنة السادسة، ومن ثم بدأ المتحدثين بإلقاء المحاضرات، وتتبع كل محاضرة فترة نقاش بين الحضور والمتحدثين و فترات راحة.
فكان العرض الأول والذي يشغل تفكير الكثير من طلاب السنة السادسة: الإمتياز، كيف تخطط له، واجباتك خلال فترة الإمتياز وتحدث عن المستشفيات السعودية و الفوائد المكتسبة منها لـ طبيب الإمتياز. قدّم هذه المحاضرة د.طارق اليحيى – طبيب مقيم ومعيد في الجراحة التجميلية – كلية الطب بالأحساء.

بعد ذلك تم نقاش موضوعًا آخرا وهو الشاغل الأكبر لطلاب الطب، في المراحل السريرية: كيف أختار تخصصي!، قدّمة د.محمد الفلاح -طبيب مقيم ومعيد في قسم جراحة العيون- كلية الطب بالأحساء، واستهل كلمته بخطوات تسهيلية لأختيار التخصص، و إيجابيات وسلبيات التخصصات بشكل عام، موضحّا أي التخصصات يتطلب منافسة اكثر وجهد مبذولاً اكبر، ثم طرح الدكتور عدد من الإختبارات المعتمدة على اختبارات نفسية ، تساعد على اختيار التخصص.

ثم أتحفنا د.عبد الرحيم العبد السلام – طبيب مقيم و معيد في قسم الأمراض بكلية الطب بالأحساء- محاضرته عن ” توجّهات الطبيب المقيم في الداخل، وماهي سلبياته وإيجابياته، كيفية التسجيل و متطلباته للتخصصات، الفرق بين التخصصات العامة والمتخصصه، المقيم الداخلي والخارجي، ومن ثم أسهب د.عبد الرحيم في التحدث عن السيرة الذاتية والمقابلة الشخصية وأهميتها للقبول. توجه الحضور بعد ذلك الى فترة راحة تتخللها فترة صلاة وغداء لمدة ساعة.

عقب ذلك اكملت الحديث د.بسمة الظفر – طبيبة مقيمة و معيدة في قسم جراحة العظام – عن توجّهات الطبيب المقيم في الخارج، سلبياته وإيجابياته،وأوضحت الخيارات المطروحة و متطلبات التسجيل والإختبارات الأجنبية متمثلة في ” الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، فرنسا و ألمانيا ” و كيفية التحضير للأختبارات والوقت الأمثل لها مع طرح بعض الكتب المساعدِه للتحضير والاستعداد. ثم تحدثّت د.بسمة عن تجربتها الشخصية في التسجيل لهذه الإختبارات .

وبعدها تحدث د.عمر العبد السلام- طبيب مقيم ومعيد في قسم جراحة العيون – كلية الطب في الأحساء ، عن موضوع Sponsorship ، وهو الموضوع الأهم بالنسبة لما بعد الأمتياز ، أسهب الدكتور عمر بالموضوع ، قارن فيه بين الإختيار الأكاديمي والكلينيكي مقارنة شاملة للخيارات الموجودة في المملكة العربية السعودية متمثلة في القطاع الخاص والعام و مستشفيات وزارة الصحة ، العسكرية ، الحرس الوطني والمستشفيات التخصصية ، مقارنة بين الجامعيات السعودية ومتطلباتها ، ثم طرح مقارنة شاملة بين جميع الخيارات المتاحه من إيجابيات وسلبيات ومتطلبات .

اختتم الحدث الدكتور محمد الفلاح ، بمحاضرة رائعة شاملة وملخّصة لجميع الخطوات في هذا اليوم ، وتخطيط أمثل لجدول طبيب الإمتياز .

يعدها تفضل د.عبد الرحمن السلطان – وكيل الكلية لشؤون الطلاب – بكلمته التشجيعية الرائعة لطلبة الطب اثنى فيها على الانشطه المقامه من قبِل الطلاب بشكل عام . وختم اللقاء بتكريم المتحدثيّن .

“المشاريع الناجحة: البعض يشاهد بانبهار، والبعض يتفرج فقط، والبعض الآخر يصنع هذا الحدث، فاختر لنفسك أيهم تريد أن تكون؟” د.عبد الرحمن

 تصوير(فهد الحليبي):

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد