يوم البحث العلمي يبحث تطويرالمهارات البحثية بطب القصيم

مجلة نبض(نورة الكعيد – سامي الرشيدي): افتُتح يوم البحث العلمي في كلية الطب جامعة القصيم اليوم 24-5-1433 هـ بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور خالد الحمودي والذي يستمر ليوم غد يُبحث من خلاله تطوير مهارات الطالب البحثية، وعرض 27 بحث مشارك للطلاب والاطباء.

حيث ابتدأ الحفل بتلاوة للذكر الحكيم، تلاها كلمة عميد كلية الطب ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبدالله الغشام وضح من خلالها اهمية البحوث الطلابيه ودور الكلية والجامعة في دعم هذه البحوث. حيث أن كلية الطب في جامعة القصيم هي الرائدة في اتباع نظام التعليم المبني على حل المعضلات، بحيث يشجع هذا النظام تطوير مهارات الطالب  البحثية من خلال بناء الفرضيات والبحث عن المعلومة والتي تمثل الأسس الرئيسية في تطوير المسائل البحثية وبناء البروتوكلات.

وقد كانت تقيم الكلية خلال السنوات الأربع الماضية يومين بحثيين احدهما للطلاب والاخر لاعضاء هيئة التدريس. وفي هذه السنة خطت الكلية خطوه أخرى للأمام بدمج يومي البحث في لقاء علمي واحد يمتد ليومين يشارك فيه الطلاب واعضاء هيئة التدريس جنبا إلى جنب.

تبع ذلك كلمة رئيس النادي الطلابي في الكلية عماد الوشمي مبينا اهتمام الكلية و مشاركتهافي عدة مؤتمرات عالمية من ضمنها مؤتمر طلاب الطب في سلطنة عمان. ودور الكلية الفعال في تشجيع وتطوير مهارات الطلاب في البحث، وبين خلال كلمته اهمية البحث لدى الطلاب واقترح أفكار تطويرية تزيد من قدرة الطلاب على انتاج بحوث باحترافيه أكثر.

فيما صرح الدكتور عبدالله الغشام لنبض أن اللقاء البحثي لهذا العام يتشرف بمشاركة الأستاذ الدكتور رسلي اسماعيل مدير معهد ابحاث الطب الجزيئي بماليزيا، موضحا بأن اللقاء سيشهد تأسيس الجمعية الطبية السعودية، وثمن جهود اللجنة التنظيمية واللجان المنبثقة عنها والرعاة والمشاركين لتعاونهم ومشاركتهم الفعاله لانجاح هذا اللقاء البحثي الطبي السادس.

بعد ذلك تم انطلاق فعاليات اليوم بمحاضرة عن علم الوراثة الدوائي والطب الشخصي، عقبها جلسة علميه عن الطب الجزيئي واخرى عن صحة الأم والطفل.

وفي ختام اليوم تم عقد الاجتماع التأسيسي للجمعية الطبية السعودية والتي تهدف إلى إقامة المؤتمرات العلمية والصحف والمجلات العلمية وورش العمل والمشاركة في رسم بعض السياسات الطبية على مستوى المملكة و هذه الانشطة تستهدف جميع المجالات الطبية وتم اختيار ثمانية أعضاء للجمعية بحسب الترشيح ونتائج التصويت:
وهم :
1- د.منيرة الشيحة
2- د.عزام القاضي
3- د.عويد الشمري
4- د.علاء عبدالمنعم
5- د.منصور المحيميد
6- د.أحمد سيتين
7- د.خالد حسنين
8- د.محمد صقر

تصوير: قبيل القحطاني – أسماء العتيبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى