بحث: مخاطر صحية لبعض منظفات الرائحة

مجلة نبض(CNN): أكد بحث على أن العديد من مستحضرات التنظيف المنزلي، قد يكون لها مخاطر متنوعة على أفراد الأسرة وخصوصا على الأطفال الذين قد يتعرضوا لاستنشاق أبخرتها في جو المنزل.
وجاء في البحث الذي نشر على مجلة التايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN أن العديد من الشركات المصنعة لتلك المنظفات لا تلتزم بذكر كامل المخاطر الصحية المترتبة على منتجاتها، الأمر الذي يعرض مستخدميها لأمراض مختلفة قد تصل إلى الإصابة بأنواع من السرطان وفقدان البصر.
والتقرير من إعداد جمعية أهلية متخصصة بحماية الصحة العامة تحمل اسم “مجموعة العمل البيئي” EWG والتي تتخذ من واشنطن مقراً لها.
وأشار التقرير إلى أن الباحثين تمكنوا لغاية الآن من تحديد عدد من المنتجات التي لا تلتزم بوضع الملصقات التحذيرية لتوعية المستخدمين من المخاطر المحتملة لسوء استخدام منتجهم.
وزعم التقرير أن بين تلك المنتجات علامات مثل موب اند غلو “mob and glo،” و تران اكس “Tran-X،” بالإضافة إلى منتجات مثل سيمبل غرين “simple green،” و تارغيتس اب اند اب “Targets up&up.”
ونقل التقرير المقدم على لسان أحد مشرفي البحث، جاين هوليهان قولها: “عملية تنظيف المنزل قد تنطوي على مخاطر صحية عديدة، وذلك بسبب إهمال عدد من الشركات المصنعة لضرورة ذكر المخاطر المترتبة على احتواء منتجهم على مواد كيميائية سامة ضارة بالجسد.”
وجاء في التقرير أن البحث لا زال جاريا من خلال فحص عينات من عدد من المنظفات الأكثر رواجا في العالم ومقارنة هذه النتائج مع التحذيرات المذكورة على الملصقات المرافقة للمنتج، حيث يتوقع أن يتم تقديم التقرير النهائي للبحث في خريف العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى