العثمان يدشن حملة التوعية بمرض السكري (حلاك زايد 4)

مجلة نبض (امين الشلاحي) : “حلاك زايد” هذا هو شعار الحملة التي أطلقها طلاب كلية الطب بجامعة الملك سعود للتوعية بداء السكري والتي  تنظمها اللجان الطلابية بكلية الطب بجامعة الملك سعود  في نسختها الرابعه لهذا العام وتعتبر هذه الحملة  من أكبر الحملات التوعوية من نوعها  لداء السكري بالمملكة العربية السعودية ، و يهدف هذا النشاط التوعوي إلى تثقيف المارة بمرض السكري وآثاره الوخيمة على صحة الإنسان، حيث يقوم مجموعة من طلاب الكلية بقياس مستوى السكر في الدم للزوار وقياس مستوى الضغط وأخذ الوزن والطول وإيجاد مؤشر كتلة الجسم، وكذلك تنبيههم لخطورة هذا المرض وأعراضه وكيفية الوقاية منه بإذن الله تعالى.

تحت رعايه مدير جامعه الملك سعود أ.د.عبدالله العثمان  انطلقت صباح اليوم  الثلاثاء فعاليات حمله حلاك زايد 4 ودشن الحملة نيابة عن مدير الجامعه .. أ.د. عبدالله السلمان وكيل الجامعه للشوون التعليميه والاكاديميه ويرافقه الدكتور طارق الريس عميد عماده شوون الطلاب  وعدد من الدكاتره وعمداء الكليات في الجامعه . وقد ابدى الدكتور عبدالله سعادته بهذه الفعاليه حيث ان الطالب الجامعي لاسيما طالب الطب يحمل هم المجتمع في نشر الثقافه الصحيه والتوعيه باضرار مرض السكري .

الحملة التي ستنطلق فعاليتها في خدمة الزوار في ممشى طريق الملك عبد الله  بإذن الله تعالى يوم الخميس 12/6/1433هـ، مصحوبة بمعرض توعوي بداء السكري، تأتي تحت تنظيم لجان الأنشطة الطلابية بكلية الطب البشري بجامعة الملك سعود تحت مظلة عمادة شؤون الطلاب بالجامعة وبالتعاون مع المركز الجامعي للسكري، و يعمل على تنظيمها طلاب كلية الطب البشري من مختلف السنوات، والذين سيتدربون من خلال دورة تدريبية مكثفة على أهم النقاط للتوعية بداء السكري وكيفية إيصالها لزوار الحملة ، وفنون التعامل مع المرضى وكيفية إبلاغ المريض بالأخبار الغير سارة .

الجدير بالذكر هو أن النسخة الثالثة من الحملة (حلاك زايد ؟ 3 ) قد أقيمت قبل عامين بعد افتتاح معالي مدير جامعة الملك سعود أ.د. عبدالله بن  العثمان وعدد من عمداء ووكلاء الكليات بالجامعة وذلك في البهو الرئيس بالجامعة، ثم استمرت الحمله  في ممشى طريق الملك عبدالله لمدة أربعة أيام، وصل خلالها عدد الذين تم استقبالهم  حوالي 2000 شخص ، وعدد الذين تم قياس السكر لهم  حوالي 1500 شخص.

ويعد معدل الإصابة بمرض السكري في المملكة من أعلى المعدلات في دول العالم، كما حذرت من ذلك منظمة الصحة العالمية. وحسب الإحصائيات الرسمية لدى منظمة الصحة العالمية فإنه يوجد على الأقل 171 مليون شخص مصاب بالسكري في العالم، 3,2 مليون منهم يموتون كل عام نتيجة أعراض هذا المرض.  ومن المتوقع أن يحصل ازدياد مخيف بهذا المرض خلال السنوات القادمة، الذي يعد السبب الرئيسي للوفاة في بعض الدول حيث أنه يزيد نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، هذا وتشير أحدث الدراسات التي أجريت في مستشفى الملك خالد الجامعي عن هذا المرض أن نسبة 30% من المنومين في المستشفى يعانون من السكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى