الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية تقيم غداً لقاءً علمياً بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأيدي

مجلة نبض(واس): تقيم الإدارة العامة لمكافحة عدوى المنشآت الصحية يوم غد الأربعاء لقاءاً علمياً بمناسبة اليوم العالمي لتنظيف الأيدي ، الذي يقام هذا العام تحت عنوان ( نظافة الأيدي .. تنقذ الأرواح) ويوافق الخامس من مايو من كل عام.
وسيتضمن اللقاء العديد من المحاضرات وأوراق العمل لعدد من الأطباء والمختصين.
وأوضح مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة أهمية غسل الأيدي مشيراً إلى أن غسل الأيدي يمنع حدوث عدد من الأمراض منها الأنفلونزا ، التهاب الكبد الوبائي A ، وأمراض البرد ، التهاب السحاب ، التيفود ، وحالات الاسهال المعدية والطفيليات المعوية ، إضافة إلى الميكروبات المسببة لعدوى المستشفيات والتي تنتقل خلال تقديم الرعاية الصحية .
وبين المركز من خلال مجموعة من الرسائل التي بثها عبر (قناة صحتي – خدمة جوال الصحة) أن تطهير الأيدي يتم من خلال وسيلتين الأولى غسل اليدين بالماء والصابون سواءً الصابون المضاد للبكتريا أو الصابون العادي، والثانية تنظيف الأيدي باستخدام المطهر الكحولي المسمى بالجل الكحولي وغيره من المركبات المشابهة.
وشددت العديد من الرسائل التوعوية التي تم بثها عن طريق المركز على أن نظافة الأيدي وغسلها تكاد تكون هي الوسيلة الوحيدة والأكثر فعالية في منع العدوى بالمستشفيات،مشيرة إلى أن هناك خمس فرص لتطهير الأيدي وهي قبل ملامسة المريض وبعد ملامسته وقبل القيام بإجراء مانع للتلوث وبعد التعرض لسوائل الجسم وبعد الملامسة المباشرة للبيئة المحيطة بالمريض.
وأكد المركز ضرورة تذكير مقدم الخدمة بنظافة الأيدي وذلك من خلال المرضى أنفسهم أو ذويهم وذلك للحد من العدوى من الأمراض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى