دراسة: البكتريا الحميدة قد تمنع الاسهال عند العلاج بالمضادات الحيوية

مجلة نبض ( رويترز ) : اظهرت دراسة أمريكية أن البكتريا الحميدة (بروبايوتيك) قد تمنع الاصابة بالاسهال الذي يكون في العادة مصاحبا للعلاج بالمضادات الحيوية.
وجمع الباحثون -الذين نشرت نتائجهم في دورية الجمعية الطبية الامريكية The Journal of the American Medical Association- بيانات عن تجارب على جميع انواع هذه البكتريا الصحية ووجدوا ان المرضى الذين تتراوح حالاتهم بين التهابات الاذن وتعفن الدم يقل احتمال اصابتهم بالاسهال بنسبة 42 بالمئة اذ تناولوا نوعا من البروبايوتيك.
وقال الباحثون ان ربع الى ثلث المرضى الذين عولجوا بمضاد حيوي اصيبوا في العادة بالاسهال الذي لا يعدو ان يكون عرضا جانبيا لكنه قد يكون حادا بما يكفي لنقل بعض المرضى الى المستشفى.
وقالت سيدني نيوبيري من مؤسسسة راند كوربراشن في سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا والتي شاركت في الدراسة “تقتل المضادات الحيوية خلال عملها كثيرا من البكتريا العادية التي من المفترض وجودها داخل قناتنا الهضمية.”
والبروبايوتيك هي سلالات من البكتريا التي اشارت الدراسة الى انها قد تساعد في اعادة بعض البكتريا التي تقتلها المضادات الحيوية خاصة المعروفة باسم المضادات واسعة المفعول.
وقالت نيوبيري “اكثر من المرحج ان ما تقوم به هو انها تبدأ في الواقع في اعادة البكتريا الطبيعية في القناة الهضمية وفي الامعاء.”
ويمكن شراء البروبايوتيك ككبسولات دون وصفة طبية وتوجد ايضا في بعض منتجات الزبادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى