تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون

مجلة نبض (رويترز): أظهر تحليل لأكثر من 40 دراسة حول العالم، أن من يأكلون الأسماك ربما يقل لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. والتحليل الذي نشرت نتائجه بدورية «أميركان جورنال أوف ميدسن، هو حدث تقرير يربط بين تناول الأسماك، وعدد من الفوائد الصحية المحتملة.

وجمع جاي ليانج، من مستشفى أمراض الجهاز الهضمي بمدينة شيان الصينية، وزملاؤه النتائج من 41 دراسة نشرت، خلال الفترة بين عامي 1990 و2011، والتي قاست استهلاك الأسماك، ورصدت تشخيص أمراض السرطان.

وشملت الدراسة أبحاثاً من الولايات المتحدة والنرويج واليابان وفنلندا ودول أخرى. وقال ليانج وزملاؤه «النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى ارتباط عكسي بين استهلاك الأسماك وسرطان القولون والمستقيم».
ووجد الباحثون أن التناول المنتظم للأسماك ارتبط بتراجع نسبته 12 بالمائة لخطر الإصابة بسرطان القولون أو المستقيم. وأخذت النتائج في الاعتبار عمر المشاركين في الدراسات، وتناولهم للكحوليات واللحوم الحمراء، والتاريخ الوراثي للسرطان في أسرهم، وعوامل صحية أخرى.

وأشارت النتائج إلى أن التأثير الوقائي المرتبط بأكل الأسماك أقوى بالنسبة لسرطان المستقيم عن سرطان القولون، حيث تبين أن أولئك الذين تناولوا أكبر كمية من الأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المستقيم بنسبة 21 بالمائة، مقارنة بمن تناولوا أقل كمية.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد