تقرير يوضح مشاريع وزارة الصحة بمناسبة الذكرى السابعة للبيعة

مجلة نبض(الصحة): تشهد المملكة العربية السعودية على اختلاف قطاعاتها الحيوية تطوراً كبيراً وملموساً في ظل اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين ودعمها المستمر لكافة القطاعات .
ويأتي القطاع الصحي واحداً من أهم وأبرز تلك القطاعات الحيوية الهامة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله- اهتماماً بالغاً لما يمثله هذا القطاع من أهمية في حياة الفرد والمجتمع .
ولهذا وفي ظل التطور الملحوظ لمملكتنا الحبيبة شهد القطاع الصحي على اختلاف مستوياته نهضة حضارية وتنموية واسعة منذ تأسيس وتوحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن ، وبقيت تلك النهضة الصحية تنمو شيئاً فشيئاً بعد أن واصل أبناءه (سعود وفيصل وخالد وفهد ) مسيرة الاهتمام بهذا القطاع الحيوي الهام .
واستمر القطاع الصحي يشهد نمواً مطرداً جيلاً بعد جيل وعهداً بعد عهد حتى عهدنا الحاضر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أخد على عاتقه أن يبقى القطاع الصحي واحداً من أهم القطاعات الحيوية التي يجب أن تكون في مقدمة اهتماماته حفاظاً على صحة وسلامة أبناء هذا الوطن المعطاء وذلك من خلال تشييد وإنشاء العديد من المدن والأبراج الطبية أو من خلال تحسين وتطوير المنشآت الحالية .
وبقيت المدن الطبية المنتشرة في أنحاء المملكة تمثل علامة فارقة في مسيرة التطور والنهضة الحضارية التي تعيشها المملكة .
ومن هنا كانت وزارة الصحة قد أخذت على عاتقها ومن خلال استراتيجتها الصحية أن تصل جميع خدماتها إلى كافة المجتمع السعودي وفي كل قطر من أقطار مملكتنا الحبيبة ، وذلك من خلال إيصال جميع الخدمات الطبية إليها لينعم المواطن السعودي بما وفرته الحكومة من خدمات صحية وطبية متكاملة .
وأضحت القطاعات الصحة تشهد يوماً بعد يوم تنفيذ العديد من المشاريع الصحية والتنموية لتواكب ما تشهده المملكة من نمو بشري وتطويري لتقابل ذلك وزارة الصحة بحراك تنموي في منشآتها وبناها التحتية والخدماتية عبر تنفيذها للعديد من البرامج الهامة لخدمة المجتمع والفرد في آن واحد .
أكثر من 43 مليار ريال ميزانية المشاريع التنموية الصحية
وقد خصصت وزارة الصحة 43.038.582 ألف مليون ريال لدعم مشاريع صحية مختلفة في جميع مناطق المملكة ، اشتملت على 188 مشروعاً صحياً منها 95 مستشفى تخصصي ، عام ، ولادة وأطفال ، صحة نفسية ، بالإضافة إلى إنشاء 21 برجاً طبياً وكذلك إعادة البنية التحتية لـ44 مشروعاً وإنشاء 11 مركز للأسنان و13 مختبراً طبياً وبنك دم و 4 مراكز للسكر .
وتأتي هذه المشاريع تمشياً مع الخطة الاستراتيجية لوزارة الصحة والمشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التي تبنت العدالة والمساواة والشمولية في توزيع هذه المشاريع الصحية حيث بلغ إجمالي تكاليف المستشفيات 20.363.382 ريال وتكاليف المراكز التخصصية 1.168.200 ريال ، كما بلغ إجمالي تكاليف المدن الطبية 16.270.000 ريال في حين بلغ إجمالي تكاليف البنية التحتية في مرحلتيها الأولى والثانية 4.964.000 ريال .
وقد وزعت المستشفيات والأبراج الطبية الـ116 على 13 منطقة بتكلفة إجمالية بلغت 20.636.382 ريال وبسعة سريرية بلغت 27000 سريراً .
المراكز المتخصصة :
كما بلغ اجمالي المراكز المتخصصة 28 مركزا اشتملت على مختبرات صحية وطبية ومراكز للسكر ومراكز لطب الأسنان اضافة إلى مختبرات إقليمية وبنك الدم بقيمة اجمالية بلغت 1.168.200 ألف مليون ريال .

المدن الطبية بالمملكة :
وكغيرها من المشاريع حظيت المدن الطبية في المملكة باهتمام بالغ من قبل وزارة الصحة وذلك من خلال توسعة وبناء مدن طبية متكاملة وذلك بقيمة مالية بلغت 16.270.000 ألف مليون ريال ، شملت مشاريع توسعة مدينة الملك فهد الطبية بالرياض بقيمة بلغت 2.935.000 ألف مليون ريال وبسعة سريرية بلغت 850 سرير وتشتمل تلك المدينة الطبية على مركز للأورام والمركز الوطني للعلوم العصبية ومركز القلب ومركز الأبحاث ومبنى الإدارة ، اضافة إلى سكن للمدينة الطبية وكذلك إنشاء مدينة الملك عبدالله الطبية في مكة المكرمة بقيمة مالية بلغت 3.435.000 ألف مليون ريال وبسعة 1500 سرير ، وتشتمل المدينة الطبية على المستشفى التخصصي ومركز للقلب ومركز لزراعة الأعضاء ومركز للأورام ومركز العلوم العصبية ومستشفى النساء وولادة الأطفال ومستشفى العيون والمستشفى التأهيلي وعيادات خارجية ومختبر مركزي لأبحاث الحج واستكمال تجهيز الموقع العام ومبنى الخدمات ومبنى للإدارة وسكن للمدينة الطبية .
-مدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية وذلك بسعة سريرية بلغت 1500 سرير وبقيمة بلغت 2.965.000 ألف مليون ريال واشتملت المدينة على المستشفى التخصصي بالدمام ومركز زراعة الأعضاء والأورام ومركز القلب ومركز للعلوم العصبية ومستشفى الظهران التخصصي للعيون ومستشفى تأهيلي وعيادات خارجية ومركز للأبحاث وتطوير الموقع العام وانشاء مبنى للخدمات ومبنى للإدارة والمؤتمرات وسكن للمدينة الطبية .
-مدينة الملك فيصل الطبية بعسير وبلغت تكلفتها المالية 3.965.000 ألف مليون ريال وبسعة سريرية بلغت 1350 سرير واشتملت على المستشفى التخصصي بعسير ومركز القلب ومركز العلوم العصبية ومركز الأورام ومستشفى العيون ومستشفى تأهيلي وعيادات خارجية ومركز للأبحاث ومبنى للإدارة وكذلك تطوير الموقع العام وانشاء مبنى للخدمات وتشتمل عمل نفق بين الأرضين إضافة إلى سكن للمدينة الطبية .
-مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود بالشمالية وذلك بسعة سريرية بلغت 1000 سرير وبقيمة مالية قدرها 2.080.000 ألف مليون ريال وشملت مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالجوف ومركز للأورام ومركز للقلب ومستشفى العيون ومستشفى تأهيلي ومركز العلوم العصبية وتطوير الموقع العام وانشاء مبنى للخدمات ومبنى للإدارة والمؤتمرات وسكن للمدينة الطبية .
-مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض بتكلفة بلغت 200.000 مليون ريال واشتملت على مبنى للإدارة والمؤتمرات وسكن المستشفى .
-العناية المركزة في 6 مدن مختلفة في مناطق المملكة وشملت كلاً من الرياض وجدة والأحساء والدمام والمدينة المنورة وعسير بسعة سريرية بلغت 6200 سرير وبقيمة مالية بلغت 16.270.000 مليون ريال .

مشروع إحلال وتطوير البنية التحتية للمستشفيات بالمملكة :
بلغت عدد مشاريع الاحلال وتطوير البنية التحتية للمستشفيات بالمملكة 44 مشروعاً في اجمالي المرحلتين الأولى والثانية بقيمة مالية بلغت 4.964.000 ألف مليون ريال جاءت على النحو التالي :
1-عدد 22 مشروع احلال وتطوير البنية التحتية للمستشفيات بالمملكة (المرحلة الأولى) تحت الطرح للتنفيذ بقيمة مالية قدرها 2.674.000 ألف مليون ريال في كل من الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة وحائل والقصيم وعسير وتبوك والجوف وجازان ونجران .
2-عدد 22 مشروع احلال وتطوير البنية التحتية للمستشفيات بالمملكة (المرحلة الثانية) تحت الطرح للدراسة والتصميم بقيمة مالية قدرها 2.290.000 ألف مليون ريال وستقام تلك المشروعات في كل من الرياض ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية والمدينة المنورة والقصيم وعسير والباحة وجازان ونجران .
مشاريع تحت الإنشاء :
ومواكبة مع التطور الذي تشهده المملكة في ظل قيادة وحكومة خادم الحرمين الشريفين –يحفظه الله- وعطفاً على المشاريع التي تقوم ولا تزال تقوم بها وزارة الصحة فلا تزال هناك العديد من المشروعات تحت الإنشاء والتي تقوم وزارة الصحة بإنشائها دعماً لمشاريعها الصحية وشملت هذه المشروعات كلاً من منطقة الرياض من خلال 24 مشروعاً تحت الإنشاء ومثلها في مكة المكرمة و11 مشروعاً في المنطقة الشرقية و 6 مشاريع تحت الإنشاء في المدينة المنورة و7 في حائل و 8 في القصيم و 4 في الحدود الشمالية و 11 مشروعاً تحت الإنشاء أيضاً في منطقة عسير و 7 في تبوك و 4 في الجوف و 3 مشاريع في الباحة و 10 في جازان و 5 في نجران .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد