طب الطائف ينظم " آخر المستجدات في علم الأمراض وطب المختبرات "

مجلة نبض(واس): بدأت فعاليات ورشة العمل التي تنظمها كلية الطب بجامعة الطائف مساء أمس تحت عنوان ” أخر المستجدات في علم الأمراض وطب المختبرات “.
وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالحميد الغامدي أنه يشارك في الورشة التي تعقد جلساتها على مدى يومين أكثر من 200 مشارك ومشاركة من العلماء والباحثين السعوديين المختصين في علم الأمراض وطب المختبرات , حيث يناقشون ستة محاور أساسية هي الضبط , والسيطرة على العدوى , والكيمياء الحيوية السريرية , وعلم الأمراض التشريحي والأنسجة المرضية , وبنك الدم ونقل الدم , والطب الشرعي المرضي ,و أخر المستجدات في علم الخلايا الجذعية وعلم المناعة.

وأفاد أن أعمال الورشة تتضمن ورشة عمل تعرض الجانب التطبيقي في تشخيص الأمراض المختلفة باستخدام أحدث الطرق المخبرية حيث تتناول أحدث المؤشرات المخبرية المستخدمة في تشخيص أمراض القلب وأمراض الكبد والكلى وسرطان البروستاتا , إضافة إلى بحث المستجدات في عمل وقراءة صورة الدم الطرفي التشخيصية.

وأكد الدكتور الغامدي أن انعقاد هذه الورشة في ظل النهضة الصحية المتكاملة التي تشهدها المملكة برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يأتي استكمالاً لدور كلية الطب لبناء الشراكة الدائمة مع المجتمع المحلي ومؤسساته الصحية لتعريف الفعاليات الصحية المهنية والأكاديمية بأخر مستجدات علم الأمراض وطب المختبرات.

وتتواصل يوم غد ورشة العمل التي تنظمها كلية الطب بجامعة الطائف بعنوان ” أخر المستجدات في علم الأمراض وطب المختبرات ” وذلك بفندق ميرديان بالهدا. ويتضمن البرنامج ورشة عمل ” في مسحات الدم الطرفي ” عن أسباب عمل مسحات الدم الطرفية ودورها في تشخيص الأمراض المختلفة ثم تليها محاضرة عن الأشكال المختلفة لخلايا الدم البيضاء في الحالات الطبيعة والمرضية ,ثم يتبعها محاضرة عن الأشكال المختلفة لخلايا الدم الحمراء في الحالات الطبيعية والمرضية. مما يذكر أن البرنامج يهدف للارتقاء بالمستوى العملي والعلمي لدى الطلاب والطالبات والأطباء للتدريب علي مسحات الدم الطرفية ودورها في تشخيص الإمراض المختلفة معتمدين على الرؤية الميكرسكوبية الدقيقة والمحاضرات العلمية للوصول إلى كل ما هو حديث في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى