دراسة: مكملات الصويا لم تظهر فائدة في علاج ضغط الدم

مجلة نبض (رويترز): ذكرت دراسة طبية أمريكية أن للوجبات الغنية بالصويا علاقة بانخفاض معدلات الاصابة بأمراض القلب إلا انها اوضحت ان مكملات الصويا بمفردها قد لا يكون لها اي فائدة للسيدات المسنات اللائي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.

وكانت نتائج الدراسة التي نشرت بالدورية الامريكية للاغذية العلاجية American Journal of Clinical Nutrition بمثابة اضافة للادلة المتباينة بشأن الفوائد الصحية لمكونات ايسوفلافون الصويا وهي مركبات يعتقد انها لها تأثير ضعيف في بعض خلايا الجسم.

ويرى الباحثون منذ فترة طويلة ان الاسيويين الذين يعتمدون على انظمة غذائية غنية بالصويا يسجلون نسبا اقل في الاصابة بامراض القلب بالمقارنة بغيرهم الذين يعتمدون على انظمة غذائية غربية لكن لم يتضح هل لمركبات مكملات ايسوفلافون الصويا اي اثار على القلب مثل خفض ضغط الدم او تقليل مستوى الكوليسترول.

وتوصلت مجموعة من الدراسات الى ان الحقن بايسوفلافون الصويا قد يزيد انتاج الجسم من اكسيد النتريك ويساعد في تمدد الأوعية الدموية.

ولكن وليام ونج الباحث في الاغذية بكلية بايلور للطب في هيوستون الذي رأس فريق الباحث قال “لكننا لا نأخذ الصويا عبر الحقن.”

وقال لرويترز ان تلك الدراسات بحثت عن الاثار قصيرة المدى على اداء الأوعية الدموية وليس في امكانية ان يكون لها تأثير “كبير” على ضغط الدم.

وفي الدراسة كلف ونج وزملاؤه 24 سيدة مسنة بأخذ ايسوفلافون صويا او حبات وهمية لمدة ستة اسابيع. ومنح المكمل الغذائي جرعة يومية قدرها 80 ميللجراما من الايسوفلافون.

وبدأت كل السيدات الدراسة وهن يعانين من ارتفاع في ضغط الدم. وبعد ستة اسابيع اكتشف ونج وفريقه ان النساء اللائي تناولن مكملات الصويا تحسنت حالتهن بالمقارنة بمن تناولن العلاج الوهمي.

وفي المتوسط سجل ضغط الدم الانقباضي 136 مم/زئبق بين المجموعة التي اخذت العلاج الوهمي و137 مم/زئبق بين افراد مجموعة الصويا. وضغط الدم الانقباضي هو اول رقم في قراءة لضغط الدم وتعتبر قراءات مثل 140مم/زئبق او اعلى مرتفعة جدا.

وبالنسبة لضغط الدم الانبساطي هبط المتوسط بين المجموعتين الى نحو 80 مم/زئبق أو اعلى من الحاجز الطبيعي.

واجرى ونج وفريقه ايضا اختبارات خاصة على الدم لمعرفة هل تؤثر مكملات الصويا على انتاج المرأة من اوكسيد النترات. وقال ونج في هذا الصدد “كان الامر مخيبا للآمال.”

ورغم ان الدراسة استمرت ستة اسابيع فقط قال يونج ان الفترة الزمنية كان ينبغي ان تكون طويلة بالدرجة الكافية.

وقال “اذا لم نر اي شيء في الاسابيع الستة المقبلة سنشك ان يكون لذلك اثار على “المدى الطويل.”

وقال ان الفوائد الصحية المرتبطة بالصويا بين سكان آسيا قد تكون نتيجة التعود على تناول مثل هذه الاغذية وان اخذ مكملات في فترة لاحقة من العمر قد لا يكون لها تأثير كاف.

واضاف قائلا “اعتقد انه اذا ما كان الناس يبحثون عن رصاصة سحرية (ضد) ارتفاع ضغط الدم فانها ليست هذه.”

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply