خداع النفس نهايته الاكتئاب!!

مجلة نبض(اكتشافات): توصل باحثون أمريكيون إلى أن الأشخاص الذين يسعون لتعزيز ثقتهم بالنفس عن طريق خداعها بإقناعها بأنهم قاموا بعمل رائع رغم عدم تحقيق ذلك، ينتهي بهم المطاف إلى الإصابة بالاكتئاب. وقال الباحث المسؤول عن الدراسة بجامعة «بنسلفانيا»، «يون هون كيم»، إن الأشخاص الذين قيموا بأن أداءهم عال جداً، انهم في الواقع لم يكونوا كذلك وإنما شعروا بالاكتئاب.

وشملت الدراسة 3 مجموعات ضمت جميعها 295 طالباً جامعياً معدل عمرهم 19 عاماً، ومجموعة من طلاب هونغ كونغ شملت 2780 شخصاً. وفي الاختبارين الأولين، أجريت اختبارات أكاديمية لواحدة من المجموعات الأميركية، ومجموعة هونغ كونغ، حيث طلب منهم جميعاً تقييم ومقارنة أدائهم الخاص مع طلاب آخرين.. وملأ الجميع استمارات لتقييم أعراض الاكتئاب. وفي الاختبارين الثالث والرابع قيّم العلماء المجموعتين الأميركيتين الأخريين بتمارين تجعل من أدائهم عاليا ويظنون أنه منخفض، ومن ادائهم منخفض يظنون أنه عال.

ووجد الباحثون في الاختبارات جميعها أن من قيموا انفسهم على ان أداءهم كان أعلى من الواقع، كانوا أكثر عرضة بشكل ملحوظ للشعور بالاكتئاب. وقال الباحث المشارك بالدراسة «شي يو شيو» إن «الاكتئاب بعد المدح الزائد للنفس يحدث على الأرجح عندما يكون الشخص امتدح نفسه بشكل مضاعف».