د.رجب يفتح الافاق لكل مهتم بتخصص الانف و الاذن و الحنجرة

مجلة نبض – أشجان المسعودي : يسر قسم التثقيف الصحي أن يستضيف الدكتور رجب بن أحمد القوم الزهراني – استشاري جراحات الانف والاذن والحنجرة والراس والرقبة و الحاصل على الزمالات: السعودية بمرتبة الشرف ، الاوروبية ، العربية , والاردنية. ليفتح الافاق لكل مهتم بتخصص الأنف و الأذن و الحنجرة وعن استضافته بالمجلة قائلا:

ترددت كثيرا قبل أن أكتب مقالا لأي صحيفة أو مدونة الكترونية أو غيرها وذلك لِما أرآه من ابتذال للعلم والأهداف التي لا تحقق شروطٌ مهنية وتركز على أهداف ذاتية أو دعائية أو تصل الى درجة ملئ الفراغ أحيانا ولكني سأبدأ من هذا المكان الرائع الذي أقنعني كثيراً وأتوكل على الله فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان.

د.رجب ماهو تخصص جراحة الأنف و الاذن والحنجرة وجراحة الرأس و الرقبة؟

هو تخصص يبدأ به طالب الطب وذلك بمدة تختلف على حسب الجامعة وهي لا تقل عن ثلاثة أسابيع الى أربعة اسابيع أو أكثر.

يدرس فيها الطالب أعضاء من جسم الانسان تتركز في منطقة الرأس والرقبة وأحب أن أسميها عندما يسألني أحد عن تخصصي ((المنطقة التي تعلو الصدر ولا تقف عند حدود الرأس)) وفيها الأحاسيس و التواصل الإنساني والمهارات اللازمة للحياة السعيدة.

طالب الطب الذي يريد دراسة تخصص الأنف والأذن والحنجرة العصب الاول وحاسة الشم ويتبعها الذوق والعصب الأخير (الثاني عشر) وحركة السان ويتبعها التعبير وذكر الله سبحانه وتعالى والكلام بكل حسن جميل  وبينهما عصب المنتصف العصب الثامن وحاسة السمع.

إنك أختي الطالبة / أخي الطالب : تدرس في قسم الانف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة خواص التواصل كالسمع والكلام  وخواص عصب الوجه السابع الذي يعبر للناس عن ما بداخلك في حركات الوجه وتعابيره وكذلك الغدد الازمة للحياة مثل الغدة الدرقية وجار الدرقية والغدد لعابية والدمعية وهو تخصص يُعنى بمجرى الهواء وحمايته والاكل وخطوات البلع  واذا أردت أن أختصر فهو تخصص الحياة السعيدة بكل معناها!

ماذا بعد تخرج طالب الطب الراغب بقسم الأنف والأذن والحنجرة والرأس والرقبة من الجامعة ؟

يقضي خمس سنوات في  التخصص وبعدها يتخرج وهو يحمل الزمالة وهي تعادل الدكتوراه وبعدها يقضي من سنة الى ثلاث سنوات في التخصص الدقيق

وختم د.رجب مقاله بذكر التخصصات الدقيقة في هذا المجال وهي كالتالي:

– جراحة الأطفال وتصحيح مجرى الهواء والتنفس

– جراحة تجميل الأنف والوجه

– جراحة أورام الرأس والرقبة

– جراحة ترميم الرأس والرقبة

– جراحة الأنف والجيوب الأنفية والمناظير ومعها جراحة قاع الجمجمة الامامي بالمناظير

– جراحة الاذن وزراعة القوقعة وقاع الجمجمة الجانبي

– جراحات الحبال الصوتية و الصوتيات

– جراحة الحنجرة والليزر.

وفي الختام نشكر د.رجب الزهراني على اتاحة الفرصة لنا واجابة تساؤلاتنا وننتظر منه مقالات قادمة يستعرض فيها  المزيد من الأمراض ومستجدات العلاج في التخصص بالعموم وفي كل تخصص دقيق على حدة مستندًا لاخر المقالات والابحاث.

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى