مرض النذالة !!

الكاتبة: منال العتيبي

محتويات المقال:

نبذة : مقال ساخر يتحدث عن النذاله في مجتمعاتنا عامة والطبية خاصة .. يتناوله كحالة مرضية ..وما الذي يجب فعله في حين أصبنا به ..فالعدوى واردة والدوافع كثيرة . نصيحة قبل القراءة : اقرأ بوعي تام فربما أنت الآخر مصاب ..!!

التعريف : هو مرض يجعل صاحبه يتصرف تلقائيا تجاه أي موقف أو أي شخص بنرجسية تامة وشعاره مصلحتي أولا وثانيا وثالثا وأخيرا .. بغض النظر عن احترامه ومراعاته لمشاعر الآخرين .. عفوا لا مشاعر في الموضوع !! مهما كانت محبة الشخص الضحية فكفة الميزان سترجح المصلحة والأغراض الدنيوية خاصة حينما يصاب المريض بنوبة .

العوامل المساعدة: حين يتعرض المريض لضغوط خارجية ويشعر للحظة بان أحدا غيره أفضل منه حقيقة أو من وجهه نظره , حين يشعر بأن مصلحته ستتعرض للخطر أو أن شيئا ثمينا سيذهب لغيره ,وهناك نسبة للعوامل الوراثية والجينات كما أثبت حديثاً , وهو مرض معدي ويكثر في المجتمع الطبي وبين طلبة الطب  .

الأعراض: يشعر المريض بأن خطرا ما قد اقترب منه  بمجرد رؤيته لشخص متميز .. أو لشيء يرغب في امتلاكه بقوة .. ولا يريد لأحد أن يمتلكه ..أو حتى بدون وجود سبب كما ذكرت سابقا هناك عوامل وراثية .. تبدأ حينها علامات القلق والاضطراب وعدم الارتياح .. وكثرة التفكير في الطرق التي تجعله يمارس نذالته ويشعر بطعم الانتصار والحصول على مبتغاة فيضطر المريض ليتخلى عن القيم والمبادئ ويلهث يلهث حتى يحصل على ما يريد .. ويوقف كل ما قد يقف ضده من صديق أو عزيز بجزء من النذاله فالضحايا كثير والهدف واحد.

طرق  التشخيص : عن طريق التاريخ المرضي فقط ستصل لتشخيص الحالة , فلتبدأ: بعدد النوبات أوقاتها أسبابها وعدد الأشخاص المجني عليهم .. نسبة الكذب والافتراء على الناس في حالة حضور النوبة, مستوى تدني الأخلاق وقتها ,وأخيرا .. هل يشعر بتأنيب الضمير ؟ هل يشعر بالخطأ؟!

 العلاج : إذا كنت الطبيب المعالج أو أنت المصاب أو تعرف أحدا  من المجتمع حولك مصاب به .. استخدم معه هذه الطرق : ابدأ بتذكيره بحقيقة البشر وان مصيرنا الموت فليترك أثرا حسنا وليدع الناس في حالهم فلماذا يضر غيره معه ؟! إذا كان مبتلى لماذا يتبلى علي الناس وينال من مشاعرهم ومصالحهم وأحيانا أعراضهم !! بإمكانه أن يكون إنسان نزيها فليحاول .. مرة بعد مرة حتى يعافى باذن الله ، يحاول ان يطبق كلام المصطفى صلى الله عليه وسلم ويحب لغيره ما يحب لنفسه .. فالنجاح يا رفاق لا يعني أن نحارب الناس .. النجاح هو تحدي ووقفة مع النفس ولها هو الوصول بنفس راضيه طيبه تحب الناس ويحبونها .. فلنترك أثرا حسنا..

الوقاية : من أول موقف لك مع شخص شعرت بنذالته فابتعد عنه فهو أما أن يعديك أو أن يضرك ..نسأل الله لنا ولكم السلامة.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. وااااااو
    مقاله ذهبيه ! تجسد واقع مؤلم وحقيقة مُره اتمنى ان تنتهي يوماً ما 🙁

  2. جميل أسلوبك الساخر..
    أعتقد أن من العوامل المساعدة أيضًا أن يكون للشخص تاريخ كمجني عليه مما يحفز جينات النذالة لديه و يؤصل فكرة “الناس كلهم كذا مصلحتي وبس”
    و تصبح العدوى عكسية ..
    وليكفنا الله شر هذا المرض ..
    ^^

  3. شكرا لك منال أن وعيتنا بهذا المرض الخطير .. الذي قد شاع كثيرا
    أبدعتي بحق منال.
    ^^

  4. جميل جميل جميل جميل
    وطريقة طرح راقية جداً ومرتبة لطالما اعتدنا القراءة بهذه الطريقة المرتبة
    طريقة الطرح اجبرتني على تمعن كل فقرة على حدة
    مبدعة كعادتك ونتشوق لجديدك
    حسام ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى