دواء تجريبي واعد لعلاج نوع من سرطان الثدي

مجلة نبض – CNN : يستبشر العلماء بعقار واعد قيد التجارب قد يفتح المجال أمام طرق جديدة لمحاربة نوع محدد من سرطان الثدي. ويقول الباحثون إن العقار “تراستوزوماب أيمتانسين”” ويدعى علمياً “T-DMI، أظهر قدرات علاجية قوية على مريضات بسرطان الثدي المتقدم “هير 2” HER2.

ووصفت كيمبرلي بلاكويل، التي قادت البحث، العقار بأنه “وسيلة جديدة لمعالجة سرطان الثدي ‘هير 2‘ الإيجابي.”

والعقار هو مزيج من “هيرسبتن،” ودواء آخر قوي المفعول يعرف بـ”ايمتانسين”، وهو مخصص للعلاج بالمواد الكيمائية، ويعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية، فيما تنحصر مهام العقار الأول على نقل تلك المواد الهجومية.

ويشار إلى أن ما بين 20 إلى 25 في المائة من مريضات سرطان الثدي يعانين من نوع “هير 2” المتقدم، وهو شكل شرس وفتاك من أنواع السرطان التي كان من الصعب علاجها قبل إجازة دائرة الدواء والغذاء الأمريكية في 1998، لعقار “هيرسبتن”، الذي شكل ثورة في مجال معالجة سرطان الثدي.

وعقار هيرسبتن هو عبارة عن أجسام مضادة وحيدة النسيلة أي monoclonal antibodies وهو يستهدف الخلايا السرطانية التي تحتوي على مولد الورم، كما يعزز القدرة المناعية بما يتيح للمريضات مقاومة المرض.

ويأتي الكشف عن العقار التجريبي عقب الإعلان عن توقعات بارتفاع عدد مرضى السرطان إلى 22.2 مليون بحلول عام 2030، أي بنسبة زيادة تصل إلى  75 في المائة من عام 2008 حيث بلغت الحالات 12.7 مليون حالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى