الهيئة الهامة للغذاء والدواء تنظم ورشة عمل “ترخيص منشآت الإضافات العلفية غير الدوائية وتسجيل منتجاتها”

(مجلة نبض- هيئة الغذاء والدواء): نظمت الهيئة الهامة للغذاء والدواء ممثلة في الإدارة التنفيذية للأعلاف بالتعاون مع الإدارة التنفيذية للإتصال والتوعية بقطاع الغذاء ورشة عمل بعنوان ” ترخيص منشآت الإضافات العلفية غير الدوائية وتسجيل منتجاتها” يوم الثلاثاء 6 شعبان 1433هـ الموافق 26/6/2012م بقاعة المحاضرات بالمبنى الرئيسي للهيئة العامة للغذاء والدواء بالرياض، حيث وجهت الدعوة للجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بمجال الأعلاف والإضافات العلفية غير الدوائية شمل أصحاب منشآت و مستوردي الأعلاف الحيوانية والإضافات العلفية غير الدوائية . وبدأت فعاليات ورشة العمل بتلاوة آي من الذكر الحكيم ، تلا ذلك كلمة الهيئة العامة للغذاء والدواء ألقاها سعادة نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الغذاء الاستاذ الدكتور / إبراهيم بن سعد المهيزع ،أشار فيها الى أن تحقيق سلامة الغذاء للإنسان والحيوان و مأمونيته ، يعد أحد الأغراض الرئيسة التي من أجلها أنشئت الهيئة العامة للغذاء والدواء، كما اشار سعادته الى اهمية سلامة ومأمونية غذاء الحيوان وأثره على سلامة الغذاء و منتجاته للاستهلاك الآدمي، وأوضح سعادته إلى أن تلوث بعض الأعلاف و الإضافات العلفيه كانت سبباً في عدد من الكوارث الغذائية التي تعرضت لها أمريكا والدول الغربية مثل تلوث الأعلاف بمادة مركب عديد البرومات ثنائي الفينول و تلوث الأعلاف بمادة (PCBs) مركب عديد الكلور ثنائي الفينول ، والتلوث بمادة بالدايوكسين ومعظمها خطرة تصل الى حد السرطنة، وليس بخاف على الجميع أن سبب ظهور مرض جنون البقر الخطير كان بسبب تغذية الحيوان على أعلاف غير تقليدية من مصادر حيوانية .
وفي نهاية الكلمة شكر سعادته الحضور على مشاركتهم ومساهماتهم في إنجاح الورشة وتمنى للجميع التوفيق . بعدها بدأت فعاليات الورشة حيث تضمنت ثلاث محاور ، المحور الأول ، شرح تفصيلي عن آلية تسجيل المنشآت التي تعمل في مجال الإضافات العلفية مثل المصانع والشركات والمستودعات وقد تضمنت الاشتراطات اللازم توفرها لتسجيل المنشئات. والمحور الثاني ، شرح تفصيلي عن آلية تسجيل منتجات الإضافات العلفية غير الدوائية وقد تضمنت تسجيل المنتجات المحلية والمستوردة. والمحور الثالث ، كان عرضاً موجزاً لنظام السجل الوطني للأعلاف.
وفي نهاية الورشة تم استقبال الاسئلة والاستفسارات والرد عليها ، وقام المدير التنفيذي لإدارة الأعلاف د. زهير ملا ، بتقديم الشكر والعرفان لكل من ساهم في إنجاح هذه الورشة، وكذلك شكر الحضور على حسن استماعهم و مشاركتهم .

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد