دراسة في الطائف تربط النظام الغذائي والرياضة مع نسبة السكر التراكمي

مجلة نبض ـ فوزيه الخديدي : أعدت الطالبه ندى الغامدي من كلية الطب من جامعة الطائف ، بالمعرض المصاحب للمؤتمر السادس لداء السكري ،الذي نظمه مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف، وبالمؤتمر الخليجي الثالث لصحة اليافعين المقام بجده، دراسه علميه توضح فيها أثر النظام الغذائي والرياضه في السيطره على نسبة السكر التراكمي (Hba1c).

وكان الهدف من هذه الدراسه هو تحديد مدى فعالية التقيد بالحميه الغذائيه وممارسة الرياضة وأثرهما على الحد من مضاعفات الداء السكري عند المرضى (ذكور وإناث)في منطقة الطائف . وقد شملت عينة من المصابين بالمرض تجاوز عددهم 138 مريضا بالتعاون مع عدد من المستشفيات بالمحافظة..
وكانت نتيجة هذه الدراسه وجود ترابط له دلاله إحصائيه بين اتباع نظام غذائي خاص من جهة أو ممارسه منتظمه للرياضه مع مستوى أقل من Hba1c.

مع أن الدراسه أظهرت ترابطا إحصائيا بين اتباع الحميه الخاصه أو ممارسة الرياضة من جهه وانخفاض مستوى Hba1c من جهة اخرى، فإن الدراسه فشلت في إيجاد منفعه إضافيه من إجتماع الحميه والرياضه.
كما أوصت الطالبه ببحثها بإجراء تغييرات في نمط حياة مرضى السكري في شكل نصائح تغذية ونصائح لممارسة الرياضة،هذه التدخلات ستقلل من مضاعفات السكري وتحسن نوعية الحياة لمرضى السكري وستقلل من كلفة الرعاية الصحيه،فإن ممارسة الرياضه مفيده جدا وتوفر فوائد صحيه ايضا غير الحد من مضاعفات مرض السكري.

كما أشادت الطالبه بدور جامعة الطائف على توفير الإمكانيات والدعم والتشجيع لإنهاء وتقديم البحث إضافة لدعم وتشجيع المشرفة على بحثها د.نيفين داوؤد. متمنيا لها مزيد من التألق والنجاح

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد