نبض تستضيف رئيس جمعية طلاب الطب بالسعودية

مجلة نبض ـ فوزيه الخديدي:

تستضيف نبض لهذا العدد أول رئيس منتخب للجمعية العلمية السعودية الوطنية لطلاب الطب بالمملكة العربية السعودية “IFMSA-SA” (2011-2012)   فيصل بن عثمان القرشي، طالب طب بالسنة السادسة بجامعة الدمام ،لمناقشة المواضيع المثاره حول هذه الجمعيه وقضيتها الحاليه.

 

  • ماهي الجمعية السعودية الوطنية لطلاب الطب بالمملكة (International Federation of Medical Students’ Associations – Saudi Arabia (IFMSA-SA؟

– هي جمعية وطنية مستقلة غير هادفة للربح ، وتسير على غرار المبادئ المعمول بها في الجمعيات العلمية بالجامعات السعودية، وتمارس نشاطاتهاوفقا للنظام الأساسي الصادر عن مجلس التعليم العالي،تحت نظام الجمعيات العلميه بالجامعات السعوديه الصادره بقرار مجلس التعليم العالي بتاريخ (١٥ـ١٠ـ١٤٢٠هـ)والمتوج بموافقة خادم الحرمين الشريفين بالتوجيه الكريم رقم ٢٨٤/م وتاريخ ١٦ـ٣ـ١٤٢١هـ،حيث صدر قرار معالي وزير التعليم العالي بالموافقة على إنشاء الجمعية الوطنية لطلاب الطب وذلك بموجب الخطاب رقم 239وتاريخ 23/02/1429هـ.

– وتتكون الجمعية من طلاب وطالبات كليات الطب الحكومية والأهلية في كافة مناطق المملكة العربية السعودية وطلبة الطب السعوديين خارجها، الراغبين في الانضمام إليها وفقا لنظام ا لعضوية، ولكن ما يميزها هو أن طلبةالطب هم أنفسهم من يديرها ويستفيد من خدماتها

– وقد حصلت الجمعية على عضوية ترشيحية بالاتحاد الدولي لطلاب الطب (International Federation of Medical Students Associations) والمعروف اختصارابـ (IFMSA) وذلك خلال الجمعية العمومية السادسة والخمسين للاتحاد والمقامة في مقاطعة كانتربري في المملكة المتحدة خلال الفترة 4-10 آب (أغسطس) من عام 2007 م والمتوج بخطاب أمين عام الاتحاد ذو الرقم بدون وتاريخ 19/08/ 2007 م، وبعد عام واحد، حصلت بتوفيق الله على العضوية الكاملة (Full membership) وذلك خلال الجمعية العمومية السادسة والخمسين للاتحاد والمقامة في أوكوريوس في دولة جامايكا خلال الفترة 7-13 آب (أغسطس) من عام 2007 م بفضل الأنشطة والبرامج التي نفذتها الجمعية خلال عام واحد من إنشائها.

– وقد كان هدف هذه الجمعيه ورسالتها الأساسيه هي خلق بيئة مستدامة تمكن طلبة الطب وتؤهله وبشكل عملي لابتكار وتبادل وتطبيق أفكارهم الرائدة المرتبطة بالصحة وبالتعليم الطبي وتحفز عملية بناء قدراتهم الفردية وتنمية مؤسساتهم العلمية ونفع مجتمعاتهم المحلية والتفاعل إيجابيا  من خلال البرامج الشمولية الموجهة واقتناص الفرص على النطاق الوطني والإقليمي والدولي.

  • ماهي أهداف هذه الجمعية؟
  1. تنمية المعرفة والموقف والسلوك لدى طالب الطب السعودي على المستوى الشخصي والاجتماعي والأكاديمي.
  2. تمثل الجمعية مظلة لتوفير كافة أوجه الدعم للطلاب والطالبات الذين يدرسون الطب في كافة الجامعات السعودية داخلياً وخارجياً.
  3. تقوية عرى الترابط بين طلبة الطب السعوديين وتكريس روح التعاون والحوار بينهم من جهة وبين أعضاء الفريق التعليمي والإداري في الكليات والطلبة من جهة أخرى لتحقيق المناخ الأكاديمي المحفز على التميز.
  4. تمكين طالبة وطالب الطب السعودي من الاستفادة من إمكاناته في مرحلة مبكرة للمساهمة في تنمية مجتمعه من خلال نشاطات أهلية ومجتمعية مبرمجة متعلقة بالصحة بمفهومها الأوسع.
  5. منح طلبة الطب السعوديين فرصة المشاركة والتعلم من خلال النقاشات الدولية القائمة والتي تتناول القضايا الملحة على أجندة الصحة في عالم اليوم أسوة بأقرانهم في أنحاء العالم.
  6. تعزيز موقف طالبة وطالب الطب نحو ثقافة قبول الآخر وتفهم تعدد الثقافات والإطلاع على الأنظمة والتحديات الصحية في الدول الصديقة من خلال برامج التبادل الطلابي والتعاون الدولي.
  7. التمثيل الدائم للملكة العربية السعودية إلى الاتحاد الدولي لطلاب الطب والجهات الدولية الأخرى ذات العلاقة أو الارتباط بطبيعة أو نشاط الجمعية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسكو.
  • ما الأعمال التي تقدمت من خلال الجمعية؟

تمكنت الجمعية بفضل الله و توفيقه ثم بالتزام طلبة الطب بالمملكة و إدراكهم لمدى سمو رسالتهم و دورهم المجتمعي المسؤول إلى تحقيق ما يزيد عن  (180 مشروع/نشاط) وكانت مجمل إنجازات الجمعية على المستوى الوطني،والإقليمي،والدولي

 ومن أعمالها المحليه:

– الحملة الوطنية للتبـرع بالأعضاء  ”امنح حياة“ (المرحلة الأولى1430 هـ/2009 م والثانية 1431 هـ/2010 م)

– المهرجان الوطني لحماية الطفل  ”خطوات“ (الأول 1430 هـ/2009 م والثاني 1431 هـ/2010 م)

– المشروع الوطني للتطوع بالحرم المكي الشريف (المرحلة الأولى1430 هـ/2009 م والثانية 1431 هـ/2010 م)

– المشروع الوطني للتطوع بالحرم المدني الشريف المرحلة الأولى والثانية (المرحلة الأولى1430 هـ/2009 م والثانية 1431 هـ/2010 م)

– تنظيم المؤتمر الدولي الأول للتطوع (1430 هـ / 2009 م)

– الشريك الأساسي لهيئة الهلال الأحمر السعودي في إسعاف منكوبي كارثة جدة (1430 هـ / 2009 م)

– مشروع بناء القدرات القيادية لطلبة الطب حول المملكة الجزء 1-2-3  (1430-1431 هـ / 2009-2010 م)

– الشريك الأساسي لمركز أرامكو السعودية للخدمات الطبية (SAMSO)   (1431-1432 هـ / 2010-2011 م)

– المشروع الوطني للتثقيف بأهمية نظافة اليدين (Hy-5)    (1432 هـ/2011 م)

– تنظيم الاجتماع الوطني الأول للجمعية الوطنية لطلاب الطب  (مايو 2011)

– المشاركة في تنظيم الحملة الوطنية ”أطفال بلا إيدز حتى عام 1435هـ“ بالتعاون مع الجمعية السعودية للأحياء الدقيقة  (2011)

– تنظيم الجمعية العمومية الأولى للجمعية الوطنية لطلاب الطب (سبتمبر 4-7، 2011)

 

  • ما المشاريع الوطنية والإقليمية والمحلية والدولية للجمعية؟

– اللجنة الوطنية الدائمة للتعليم الطبي (Standing Committee on Medical Education  – SCOME)

– اللجنة الوطنية الدائمة للصحة العمومية (Standing Committee on Public Health – SCOPH)

– اللجنة الوطنية الدائمة للإنسانية و السلام (Standing Committee on Humanity and Peace – SCORP)

– اللجنة الوطنية الدائمة للفرص العالمية (Standing Committee on Global Opportunities – Saudi GO)

بلغت عدد الفرص الداعمة لطلبة الطب في مجال التبادل المهني ما يتجاوز (100) مقعد في أكثر 20 دولة حول العالم.

 بلغت عدد الفرص الداعمة لطلبة الطب في مجال التبادل البحثي ما يتجاوز (105) مقعد في أكثر 20 دولة حول العالم.

الجدير بالذكر، أن هذه الأرقام تعكس ما تم عقده من برامج تبادلية منذ تاريخ تأسيس الجمعية منذ عام٢٠٠٨

 

  • ماهي المشاكل التي واجهت الجمعية؟

انبثقت فكرة إنشاء الجمعية الوطنية لطلاب الطب حين صرح معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، بعدم ممانعته من إشراك الطلبة في رابطة اتحاد لهم ومشاركتهم في مجالس الكليات، حيث أكد معاليه أنه لا يمانع في أن يكون للطلبة رابطة خاصة بهم، وذلك خلال استضافة معاليه بمجلس الشورى في جلسته السبعين المنعقدة بتاريخ 16 محرم 1428 هـ . وعليه، فقد بادر ثلاثون من طلبة الطب من جامعات مختلفة بتقديم مقترح إنشاء جمعية لطلبة الطب بالمملكة لمعالي مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة

ومنذ نهاية السنة الأولى من إنشاء الجمعية، أي نهايات 1429 هـ، لاحظ القائمون عليها تناقص الدعم المقدم للجمعية، إذ بدأ بعض منسوبو ومسؤولو بعض كليات الطب في الجامعات في التلكؤ في التعاون مع طلابهم من منسوبي الجمعية والتضييق عليهم وربما أبعد من ذلك، ونحا آخرون منحى التشكيك في نظامية الجمعية،

ولكن ذلك لم يثنط الجمعية ومنتسبيها في الوفاء بالتزاماتهم وإيمانهم برسالتها والمضي قدما في تنفيذ خططها ومشاريعها، إذ أن إجراءاتها النظامية قد استكملت، ولم يرد أي إشعار من قبل الوزارة بأن ثمة أي قصور نظامي أو فني في اعتمادها أو تسجيلها، بل لقد قدم مقترح من قبل الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لمجلس الجامعة المقر بتوسيع نطاقها إلى (الرابطة الوطنية لطلاب الكليات الصحية) اشعرت به اللجنة التأسيسية، ولكن لم يتم شيء بهذا الخصوص منذ الإفادة بهذا الشأن

  • ما هو سبب قرار إغلاق الجمعية؟

احتراما لتوجيهات وزارة التعليم العالي بإيقاف الجمعية، فقد أصدر مجلس إدارة الجمعية بتاريخ 30/3/1433هـ و الموافق 22/2/2012م بياناً رسمياً يوضح ما أبلغ به من ”عدم نظامية الجمعية“ والتوجيه بإيقافها، ولذا طلب مجلس إدارة الجمعية من جميع منتسبيها بإيقاف أنشطة الجمعية مؤقتًا في جميع أنحاء المملكة، رغبة في التواصل مع وزارة التعليم العالي لإحراز الحل المناسب بهذا الشأن، وهو مالم يلح في الأفق حتى تاريخ هذا البيان.

  •  ماهي الاعتراضات المقدمة من القائمين على الجمعية؟

 إن الجمعية بكل منسوبيها لتلتمس العذر لكل من أساء إلى الجمعية أفرادا أو شخصيات اعتبارية، وتدعو منتسبيها في السابقين والحاليين، وكل معني بشأنها إلى طي صفحة الماضي نحو مرحلة جديدة من الازدهار وتحقيق الأهداف المرسومة لها في ظل توجيهات ولاة الأمر – يحفظهم الله- الذين يؤرقهم أن تغدو جامعات المملكة في طليعة الجامعات العالمية، منهجا، وأستاذا، ومجتمعا طلابيا.

  • كلمة تود تقديمها من خلال مجلة نبض:

إن الجمعية ترجو كل الرجاء من كل قارئ لهذا التقرير أن ينظر إلى كل مفردة فيه كحافز لإيجاد الحلول لا اجترار المشكلات، ولذا فإننا من هذا المنطلق نأمل أن تتحق المطالب التالية:

– رفع الايقاف غير المبرر عن الجمعية العلمية السعودية الوطنية لطلاب الطب، وتجديد الإعتراف بهامن قبل وزارة التعليم العالي

– تفعيل تصريحات وزير التعليم العالي وذلك بمنح الطلبة الجامعيين فرصة المشاركة في مجالس الكليات وكوين روابط طلابية لتنمية معارفهم وتطوير مهاراتهم وتعزيز المسؤولية المجتمعية، واحترام حق الطالب في أحقية الإنخراط في أنشطة الجمعيات العلمية و الخيرية المعتمدة.

– ولبعد عن التشكيك في النوايا القائمين على هذه الجمعيه، وأن جميع القائمين حريصين على القيام بالأمانة الملقاة على عواتقنا أمام الله ثم لقيادة والوطن.

هذه التدوينة تحتوي علي 2 تعليقات

  1. […] القرشي خلال الاسبوع الماضي لمناقشة القضية بتفاصيلها. هنا لمشاهدة اللقاء […]

  2. د محمد ابوالعلا قال:

    لقدد لاحظت ان ترجمة اسم الجمعية الى الانجليزية يعني: الجمعية العالمية وليست الوطنية…

إضافة رد