هيئة الغذاء والدواء تحذر من استخدام منتجي شامبو للشعر

مجلة نبض – الهيئة العامة للغذاء والدواء :  قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال متابعة المنتجات المسوقة والمتمثلة في برنامج متابعة سلامة منتجات التجميل، بجمع وتحليل عدد من منتجات شامبوهات الشعر من مختلف الماركات، وذلك للتأكد من نسبة مادة (1,4-ديوكسان).

وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء منتجي (شامبو البروبوليس) و (شامبو روبيرتا) على مادة (1,4-ديوكسان ) المحظور وجودها في المنتج التجميلي بأي نسبة وفقاً لما تقضي بذلك المواصفة القياسية الخليجية رقم (1943/2009 GSO)، وقد قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذين المنتجين من الأسواق، ومنع دخولهما للمملكة.
وتتضمن مخاطر التعرض لمادة (1,4-الديوكسان) على المدى الطويل جداً لإحتمال الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى تلف في الكليتين والكبد لا قدر الله.
وتنصح الهيئة المستهلك بعدم شراء هذين المنتجين (والمرفق بيناتهما وصورتيهما) والتخلص من العينات التي لديه ، كما تنصح بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل كإسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج، وستواصل الهيئة رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرة بصحة المستهلك.

وفيما يلي تفاصيل هذه المنتجات:

شامبو الشعر رقم : 1

شامبو البروبوليس (العكبر)

Proplies Shampoo

اسم المنتج

02/2012

تاريخ الصلاحية

لا يوجد

بلد الصنع

لا يوجد

رقم التشغيلة

لا

يوجد

أسم المصنع

تجاوز الحد المسموح به من 1,4 – ديوكسان

المخالفة

شامبو الشعر رقم : 2

شامبو روبيرتا

Roberta shampoo

اسم المستحضر

06/11/2014

تاريخ الصلاحية

England

انجلترا

بلد الصنع

لا يوجد

رقم التشغيلة

Robertas laboratories Ltd.

أسم المصنع

تجاوز الحد المسموح به من 1,4 – ديوكسان

المخالفة

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد