الجلوس والتلفاز يقصران العمر

مجلة نبض – وآس : قالت دراسة أميركية إن من يجلس أقل من ثلاث ساعات يوميا يمكن أن يزيد متوسط عمره بنحو عامين، وذهب باحثون تحت إشراف بيتر كاتسمارتسيك من مركز “بيننجتون بايوميدكال ريسيرش سنتر” بولاية لويزيانا في دراسة نشرت نتائجها في مجلة “بريتيش ميدكال جورنال” البريطانية إلى أن من يجلس أمام التلفاز أقل من ساعتين يوميا في المتوسط يمكن أن يطول عمره بنحو 1.4عام.

وجاء في بيان نشرته المجلة عن الدراسة: “تشير نتائج الدراسة إلى أن الجلوس طويلا، ومشاهدة التلفاز يخفضان متوسط أعمار الأميركيين”، واستند الباحثون في دراستهم التحليلية إلى بيانات المسح القومي لاختبارات الصحة والتغذية المعروفة اختصارا ب”ان اتش ايه ان إي اس”، ونتائج خمس دراسات تحتوي على بيانات 167 ألف بالغ، تناولت أوقات الجلوس وشتى الأسباب المتوقعة للوفاة.

وقال الباحثون إن تحليلهم خلص إلى وجود دلائل على عواقب الجلوس الطويل، ومشاهدة التلفاز، وتأثيرهما على متوسط العمر، ولكن هذا التأثير مقيد حسبما أكد الباحثون الذين شددوا على أن تقديراتهم نظرية بحتة، وأن هناك اختلافات محتملة بين مجموعات متباينة الأعمار والظروف الاجتماعية.

وقال الباحثون إن “بيانات ان اتش ايه ان إي اس تدل على أن البالغين يقضون في المتوسط 55% من يومهم جلوسا، وأنه من الضروري لتحقيق تحسنات ملحوظة في متوسط أعمار المواطنين تحقيق تغير جوهري في سلوكياتهم”.
وأشار استطلاع للرأي أجري مؤخرا في 20 دولة أظهر أن البشر يقضون في المتوسط خمس ساعات من يومهم جالسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى