دراسة: المدخنون السابقون يزيدون في الوزن أكثر مما كان يُعتقد

مجلة نبض- BBC اكتشف خبراء أن متوسط زيادة الوزن المرتبط بالإقلاع عن التدخين أعلى بكثير مما كان يُعتقد في السابق.

 وتقول الدراسة حول هذا الموضوع والتي نشرت بمجلة بي إم جي العلمية إن الناس يمكنهم أن يتوقعوا زيادة في الوزن تصل إلى 5 كيلو غرام في غضون عام من الإقلاع عن التدخين.

وتعد هذه النتيجة أكثر مما كان شائعا في كتيبات النصائح الصحية التي كانت تقول إن الإقلاع عن التدخين يزيد الوزن بنحو 3 كيلو غرام، وكذلك الحال مع ما كانت تردده العديد من السيدات المدخنات من أنهن يقبلن بزيادة الوزن بنحو 2.3 كيلو غرام مقابل الإقلاع عن التدخين.

ويقول الخبراء إن الفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين هي أكثر بكثير مما يمكن اعتباره مجرد زيادة “متواضعة” في الوزن.

ووجدت الدراسة التي قامت على نتائج توصلت إليها 62 دراسة أخرى أن المدخنين السابقين اكتسبوا زيادة في الوزن بمعدل 4.6 كيلو غرام خلال 12 شهر من إقلاعهم عن التدخين.

وكانت أغلب هذه الزيادة في الوزن خلال الثلاثة أشهر الأولى من الإقلاع عن التدخين، لكن التغيرات في وزن الجسم تفاوتت بشكل كبير من شخص لآخر.

حيث كان هناك نحو 16 في المئة من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين فقدوا الوزن، بينما حقق 13 في المئة زيادة في الوزن بأكثر من 10 كيلو غرام.

ولم يكن لاستخدام بدائل النيكوتين كعلاج مثل اللاصقات الطبية أثر فيما يتعلق بالوزن.

“رادع” زيادة الوزن

وقال الباحثون البريطانيون والفرنسيون الذين أعدوا هذه الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها مهمة إلا أنهم يحذرون من أن يمثل ذلك رادعا للبعض من الذين يريدون الإقلاع عن التدخين لكنهم لا يرغبون في زيادة في الوزن.

وفي مقال علمي لكل من ستيف فرنانديز الأستاذ بجامعة برشلونة وسايمون تشابمان الأستاذ بجامعة سيدني، يقول الكاتبان إن الدراسات أظهرت أيضا أن العديد من المدخنين يحصلون على زيادة في الوزن أكثر من هؤلاء الذي “توقفوا عن التدخين تماما” لسنوات قليلة، إلا أن هذه المعدلات في زيادة الوزن تقل لتصل لتلك المعدلات التي لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا قط.

وقال الكاتبان “بالرغم من أن السمنة ترتبط بزيادة مخاطر الوفاة، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الزيادة المتواضعة في الوزن لا تزيد من مخاطر الوفاة، لكن التدخين يزيد من تلك المخاطر.”

ومن بين النصائح الطبية التي تقدمها هيئة الخدمات الصحية الوطنية ببريطانيا بشأن الإقلاع عن التدخين”عندما تقلع عن التدخين، تتحسن شهيتك، وتتحسن حاسة التذوق لديك، مما يدفعك لتناول وجبات خفيفة عدة مرات. تأكد من أن لديك العديد إلى الوجبات الصحية الخفيفة، مثل الفواكه أو المكسرات.”

وقال متحدث باسم وزارة الصحة البريطانية: “هناك إدراك تام للفوائد الصحية للإقلاع عن التدخين، حيث يؤدي التدخين إلى وفاة أكثر من 100 ألف شخص في بريطانيا، كما أنه من بين كل شخصين مدخنين على المدى البعيد، يموت شخص واحد قبل الأوان بسبب الامراض ذات الصلة بالتدخين.”

وأضاف”كما يمكن للعلاجات والأدوية البديلة للنيكوتين والخدمات التي تقدمها وزارة الصحة في هذا الشأن أن تساعد في الحفاظ على وزنك من الزيادة.”

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد