دراسة للدكتور البشري تحذر من استخدام دواء allopurinol لكل الحالات

مجلة نبض ـ فوزية الخديدي :دواء (Allopurinol) استخدم في الولايات المتحدة منذ عام 1966 م كعلاج لمرض النقرص المزمن وارتفاع نسبة حمض البول (اليوريك) في الدم .

وحيث قام د.جمال البشري(استشاري باطنة وروماتيزم – جامعة الطائف) وطبيبات الإمتياز من جامعة أم القرى (سلمى الحارثي ، وفاء السفياني ،غاده المطيري ، رؤي العصيمي ) بدراسة تناولت مدى ملائمة استعمال هذا العقار (allopurinol) للمرضى بناء على أي ارتفاع لمستوى حمض اليوريك بالدم دون أخذ دواعي الأستعمال بعين الإعتبار أو عدم حساب الجرعة المناسبة للمريض بناء على مستوى الكرياتينين في الدم .

وكانت نتيجة هذه الدراسة موجهة للأطباء من مختلف التخصصات بعدم صرف هذا العقار بناء على إرتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم فقط بدون ظهور أي أعراض تُذكر لدى المريض تجنباً للأعراض الجانبية الخطيرة للدواء مثل ظهور نوبة تحسس شديدة ، ولابد من مراعاة دواعي الاستعمال وظهور الأعراض على المريض مثل: وجود تاريخ مزمن للنقرص , ضعف بوظائف الكلى , وجود حصوات اليوريك بالكلى .

وقد أشدن طبيبات الأمتياز بجهود د. جمال البشري وتشجيعه ودعمه وترحيبه بأي تعاون في مشاريع بحثية قادمة ، وعبرن عن شكرهن لمستشفى الهدا للقوات المسلحة بالطائف لإتاحة جمع بيانات المرضى المشاركين بالدراسة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد