فتيات يستخرجن الحمض النووي من الفواكه

مجلة نبض – وآس : برعت متدربات في دورة «شفرة الحياة» ضمن برنامج أتألق للفتيات في برنامج ارامكو السعودية الثقافي بالظهران في استخلاص الحمض النووي بأبسط الطرق من خلال فاكهتي العنب والموز والكيوي في ظل عدم توفر الأجهزة الخاصة في علم الجينات.

وأوضحت المشرفة على دورة (شفرة الحياة) بسمة الغامدي، أن المتدربات سيطورن مفهوما جديدا عن مبادئ الجينات وكيف يمكن استخدام هذا العلم لحل المشاكل والتحديات اليومية، مشيرة إلى أنهم سيحققون ويتحرون عن جوانب كثيرة عن علم الوراثة، ويسخرون العلم لحل مسائل وحقائق في هذا العالم.

وبينت الغامدي أن المتدربات سيتعلمون عن تطور علم الوراثة، والطب الشرعي مما يساعدهم على حل المسائل، مؤكدة أن المتدربات في نهاية البرنامج سيستخدمن هذه التقنيات لحل الألغاز وتقديم ما توصلوا إليه من نتائج.

من جهة أخرى أكدت المتدربة إيمان عبدالله استفادتها من هذه الدورة لتحليل فصائل الدم واستخلاص الحمض النووي من الفواكه مثل فاكهة العنب والموز والكيوي بطرق سهلة ومبسطة.

فيما نوهت المتدربة سارة الملحم إلى أنها ورغم قصر مدة الدورة تعلمت أهم المجالات حيث أن خصائص الكائن الحي الجسمية مسجلة جميعها على شكل شفرات وراثية على الدي ان اي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى