محفزات وعوائق للإبتعاث لإمريكا

محفزات للإبتعاث لامريكا :

1-  من المتعارف عليه مدى براعة الأطباء الأمريكيون والكم الهائل من المخزون التعليمي “الطبي” لديهم .

2-  الطبيب السعودي المتخرج من جامعة أمريكية يحظى بكم هائل وجيد من المعلومات المفيدة والتي يحتاجها المجتمع العربي و يفتقد إليها “مع الأسف”.

3-  كون أمريكا دولة ناطقة بالإنجليزية يسهل عملية دراسة الطب هناك وهذا بحد ذاته أمر رائع .

4-  راتب الطبيب السعودي الحاصل على الجنسية الأمريكية أعلى من الطبيب السعودي المتخرج من جامعة سعودية. ولكن يجب التوخي من الزواج بأجنبية للحصول على الجنسية لأن ذلك ينافي ضوابط الإبتعاث .

5- الرسوم الدراسية: وتُــصــرَ َّف أو تسدد بموجب وثائق رسمية أصولية صــادرة من الجامعة أو المعهد الذي يدرس فيه المبتعث ويدخل من ضمن هذه الرسوم ُ: الرسوم الدراسية الامنهجية المكملة للدراسة، كما تتولى الملحقيات الثقافية تسديد الرسوم الدراسية الخاصة بالمرافق والأولاد الدارسين في المراحل الابتدائية، والمتوسطة والثانوية فقط .

6- التأمين الطبي للمبتعث ومرافقيه:  تغطي جميع النفقات العلاجية للطلبة المبتعثين ويستثنى من ذلك النفقات العلاجية التي تتعلق بعمليات التجميل وتقويم الأسنان ويشترط لصرف الملحقية اعتماد الفواتير وتصديقها من المستشفى أو جهة العلاج .

7-  تذاكر سفر الإجازة السنوية وللحالات الطارئة: يُصرَف للمبتعث ومرافقيه تذاكر سفر سنوية بالدرجة السياحية ذهابا وإيابا للتمتع بإجازته السنوية في أرض الوطن مع مراعاة التعليمات الخاصة بصرف تذاكر الإجازات التي تتلخص بالآتي:

– مضي سنة دراسية من تاريخ وصوله لمقر البعثة أول مرة أو من تاريخ عودته من الإجازة السابقة.

– ألا تتعارض فترة الإجازة مع برنامج دراسة المبتعث (يتم التثبت من ذلك بموجب خطاب من

    الجامعة يشير إلى أن الإجازة لا تتعارض مع برنامج الدراسة) .

– ألا تكون المدة المتبقية من مدة البعثة أقل من ستة أشهر.

– استحقاق تذاكر أسرة المبتعث المرافق مرهون باستحقاق المبتعث للتذاكر.

– يشترط ألا تقل مــدة الإجازة فــي المملكة عــن عشرين يــومــًا، ولا تــزيــد عــن ثلاثة أشــهــر .

– توقف مستحقات المبتعث بعد مضي ثلاثة أشهر من منحه التذاكر، ويُستأنَف صرفها بعد التأكد من عودة المبتعث من إجازته من واقع جوازات السفر وبعد موافقة الجهة المختصة.

– في حالة عدول المبتعث عن سفره بعد منحه التذاكر عليه إعادتها للمكتب وله أن يعيد طلبها في وقت لاحق عند توفر الشروط الأزمة.

8-  يُصرَف للمبتعث تذاكر سفر للعودة للوطن في الحالات الطارئة التي يُترَك تحديد ضرورتها  للملحقية الثقافية مع ضرورة تقديم الوثائق التي تثبت ذلك.

9- المخصص الشهري: صرف مخصص شهري للمبتعث يشمل بدلات ملابس، وكتب، وعلاج،  وطباعة ومخصصا ً شهريا لمرافقي المبتعث؛ إذ يُصرَف للطلبة المبتعثين والمنتظمين في الدراسة في نهاية كل شهر مكافأة شهرية اعتباراً من أول شهر يصل فيه المبتعث إلى بلد الدراسة، ويستمر صرف هذه المكافأة بصورة مستمرة حتى انتهاء البعثة، كما يُصرَف لمرافقيه مخصص مالي شهري شريطة إقامة المرافق معه بشكل دائم في بلد الدراسة.

10- نسخة من إحــدى الصحف السعودية ونسخة من إحــدى المجلات السعودية الأسبوعية أو الشهرية التي يحددها المبتعث.

11- تتمتع أمريكا بسمعة عالمية من حيث جودة وتنوع مجالات التعليم العالي بها، فالطالب يجد الفرصة وحرية الاختيار لنظام وتعليم حديث ورفيع المستوى. فالجامعات الأمريكية بأسرها تحافظ على أعلى مستويات الدراسة والتعليم والبحوث وذلك ما ثبت في تصنيف الجامعات الأمريكية عن غيرها.

 أهم المشاكل التي تواجه المبتعثين:
1- صعوبة التكيف في بداية الامر
2- البعض قد يتخلى عن عاداته وقيمه السابقة أثناء تواجده في أمريكا
فتتغير النظرة والمفاهيم لدى المبتعث
3- تأخر انهاء الاجراءت اللازمة واعتمادها من الجامعات
4- شرووط القبول قد تكون عائق للبعض
5- تخوف الغالبية من المقابلة واصدار الفيزا
6- أوضحت بعض الفتيات بعدم توفر المحرم لديهن وهذا عائق لهم

 إعداد : فاطمة العميريني

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد