دراسة بالطائف: تربط بين عامل نمو البشرة وبعض انواع الاورام السرطانية

مجلة نبض ـ فوزيه الخديدي :
إدراج مضادات للمستقبل عامل نمو البشره بأورام القولون والمستقيم في الخطه العلاجيه لهذا النوع من الأورام سيكون له نتائج واعده. هذا ما أثبتته كلا من ساميه المالكي ،ولاء السفياني (كلية الطب ـ جامعة الطائف) من خلال دراسه قدمت بالمؤتمر العلمي الثالث بالخبر بعنوان “علاقة مستقبلات عامل نمو البشره في أورام القولون والمستقيم بالعوامل المرضيه السريريه” .

وذكرن بأن مستقبلات عامل نمو البشره هو السمه المميزه للعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، والتي تدخل في تكوين أورام القولون والمستقيم وتطور نمو الورم وانتشاره .
حيث أن معظم الدراسات التي نشرت محليا عن سرطان القولون والمستقيم ناقشت مشكلة المرض والسمات المرضيه السريريه ولم تتطرق إلى تعيين التعبير عن الدلائل الجزيئيه، فمن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسه إلى تقييم تعبير مستقبلات عامل نمو البشره في أورام القولون والمستقيم ، وتحليل علاقتها مع العوامل المرضيه السريريه.

وقد تمت الدراسه على ٣٥ عينه قولون في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف ،وقد وصلت نسبة الاصابه في الإناث إلى ٦٥٪ والذكور إلى ٣٥٪ وتم اكتشاف مستقبل عامل نمو البشره في ٧٤٪ من العينات التي خضعت للدراسه ،كما أن هناك تعبير قوي في معظم الحالات بنسبة ٨٠٪ وتم العثور على مستقبل عامل نمو البشره في معظم الحالات من الدرجه الثانيه بنسبة ٧٨٪ والدرجه الثالثه بنسبة ٦٩٪.

وتقدمن بالشكر لكلا من د.دلال نمتقاني على مجهودها الجبار للرقي بمجال البحث العلمي ،و المشرفتين على البحث د.كنوال و د. عزه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى