الإمارات تحظر دواء للرشاقة يسبب الذبحات الصدرية

مجلة نبض(الامارات)حكمت خان: أعلنت وزارة الصحة في الإمارات حظر استخدام مستحضر “ستارفيكس” كبسولات للتنحيف لاحتوائه مادتين خطرتين، ويمكن أن يصيب بالذبحات والنوبات القلبية.
وقالت الوزارة -في بيان نشرته الصحف الإماراتية السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2011- إن مختبرها اكتشف وجود مادتين خطرتين في مستحضر “ستارفيكس” كبسولات، إحداهما محظورة دولياً.
ودعا البيان مديري المستشفيات الحكومية والخاصة، ومديري الصيدليات الخاصة والحكومية، إلى “التوقف عن تداول المنتج”، مشيراً إلى أن “المستحضر غير مسجل من قبل وزارة الصحة”.
وأجرت مختبرات جودة الأدوية في الوزارة الصحة الاماراتية تحليلاً لمنتج ستارفيكس كبسولات، وأظهر التحليل احتواءه على مادة (فينولفثالين) كيميائية التي لم تعـد تستخدم في الصناعات الدوائيـة بسبب آثارها الخطرة، بالإضافة إلى مادة “سيبوترامين” الممنوع استخدامها لخطورتها.
والمادة الأخيرة معروف أنها تسبب النوبات القلبية والذبحات الصدرية، ويمكن أن تشكل خطراً على المرضى المصابين بأمراض القلب، أو عدم انتظام ضربات القلب، كما يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأشار بيان وزارة الصحة إلى أن عبوات المنتج لا تحمل أي عبارات توضح احتواءه على مادة “سيبوترامين” ما يعد غشاً دوائياً. ويتم الترويج للمنتج في الدولة عبر مواقع على شبكة الإنترنت، باعتباره “الحل السحري للرشاقة والنحافة وللراغبين في المظهر الجميل”.
وقالت مواقع إلكترونية رصدتها صحيفة “الإمارات اليوم”، إن المستحضر “يمكن أن يصل للمشتري في منزله مقابل 280 درهماً فقط”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى