خبراء : تزويد الدول النامية بمعدات طبية غير مناسبة يعرقل جهود الاغاثة

مجلة نبض – BBC : أفاد تقرير مشترك لمجلة “لانست” الطبية وجامعة “امبيريل كلودج” البريطانية ان الدول النامية تزود بمعدات طبية لا تستطيع استخدامها.
واضاف التقرير ان “على الدول الغنية ان تبذل مجهود أكبر لتزويد الدول النامية بمعدات سهلة الاستخدام وأكثر مناسبة للاستخدام فيها.
وقال التقرير ان 40 في المئة من الاجهزة الطبية في الدول الفقيرة غير صالحة للاستخدام مقارنة بـواحد في المئة في الدول المتقدمة، مشيراً الى ان المساعدات الطبية المقدمة للدول النامية هامة جدا، كما ان العديد من هذه البلدان تعتمد على هذه المساعدات الطبية بنسبة كبيرة.
واوضح الباحثون ان “هناك العديد من الامثلة التي تدعم نتائج هذا التقرير، فعلى سبيل المثال: تم تزويد مستشفى في جامبيا بانابيب اوكسجين الا انهم لم يستطيعوا استخدامها لأنها لا تتناسب مع التيار الكهربائي المستخدم في المستشفى.
واضافوا ان” ثمة مستشفى في نيكاراغوا تم تزويدها بأجهزة لإضاءة غرف العمليات الا انها لم تستخدم لأنهم لا يملكون ثمن المصابيح”.

معدات رخيصة

واشار التقرير الى ان “على الدول الغنية التبرع بالأجهزة والمعدات الطبية الرخيصة الثمن، مضيفُ ان ” ضمن هذه الاجهزة ومنها: الاطراف الاصطناعية لأولئك الذين فقدوا اطرافهم، فضلا عن التبرع بالابر الصالحة للاستخدام لمرة واحدة لتفادي نقل العدوى بين المرضى.
وصرح أحد المشاركين في كتابة التقرير بيتير هويت: ” علينا ان نتذكر ان التكنولوجيا الطبية الحديثة مصممة للدول التي تنفق مبالغ كبيرة على القطاع الصحي فضلا عن ان مستخدميها هم من المتخصصين في استخدام هذه الاجهزة، وهذا الامر غير متوفر في الدول النامية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى