أنجح وسيلة علاج لمرضى السكر المعتمد على الأنسولين

مجلة نبض – بيان الميمني :
مضخة الأنسولين هي أنجح وسيلة علاج لمرضى السكري الذين يحتاجون إلى علاج بالأنسولين، إذ أنها تشابه طريقة عمل البنكرياس الطبيعي .
حول مضخة الانسولين وشروط نجاح العلاج بها نستضيف الدكتور عبد المعين عيد الآغا أستاذ مشارك بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز  واستشاري طب الاطفال والغدد الصماء والسكري .

لو نظرنا إلى كيفية إفراز هرمون الأنسولين في غدة البنكرياس في الجسم لدى الأشخاص الغير مصابين بالسكري، لوجدنا أن هنالك طريقتان لإفراز الأنسولين هما :

الطريقة الأولى :
تسمى الإفراز الأساسي للأنسولين (Basal Insulin) هذا الإفراز يكون بنسبة 0.7 إلى 0.8 وحدة في الأنسولين لكل كلغ من الوزن (كل 10 إلى 14 دقيقة) على مدار 24 ساعة، وذلك من أجل المحافظة على معدلات السكري بنسبته الطبيعية خلال فترات اليوم المختلفة، بغياب الطعام، وتختلف هذه النسبة باختلاف النشاط .

الطريقة الثانية :
تسمى بالإفراز الغذائي (Bolus Insulin) هذا الإفراز يكون بنسبة ملائمة في الأنسولين لتغطية أي نوع من الغذاء يتناوله الأشخاص وتختلف هذه النسبة باختلاف كمية ونوعية الطعام .

شروط نجاح العلاج بواسطة مضخة الأنسولين :

  1. معرفة استخدام المضخة على أكمل وجه ويعني ذلك أن المضخة لاتصلح تركيبها لمن لم تكن لهم القدرة على فهم عمل المضخة .
  2. كثرة التحاليل المنزلية من 4 – 7 مرات يومياً قبل وبعد وجبات الطعام وقبل الخلود إلى الفراش.
  3. معرفة حساب كمية الكربوهيدرات في الوجبة الغذائية وإدخال كمية الكربوهيدرات في المضخة وكذلك إدخال بينات تحليل السكر في المضخة من أجل تصحيحها من قبل المضخة .
  4. المراجعة المنتظمة للطبيب المشرف على العلاج وذلك لأن إجراء برمجة الجهاز تتغير من فترة لأخرى حسب وزن الشخص وعوامل أخرى، ويجب الحرص على تحليل السكر التراكمي كل 3 أشهر ، كما يجب الحفاظ على نسبة السكر التراكمي أقل من 7 % .
  5. التزود دائماً باللوازم التي يحتاجها مريض السكري مثل : أنسولين إضافي ، أشرطة وجهاز تحليل غلوكوز الدم ، ولوازم إضافية للمضخة .
  6. تجنب الإلتهابات الجلدية : ويكون ذلك بإبقاء المواقع نظيفة وتغير مكان الإبرة البلاستيكية التي تكون تحت الجلد كل 3 أيام ، وفي كل مرة في مكان مختلف مثل ماكان المريض يعمل خلال علاجه بإبر الأنسولين .

ملاحظة :
الأشخاص الذين لا يغيرون موقع الإبرة البلاستيكية أو الأنبوب الموصل أو خزان الأنسولين كل يومين إلى ثلاثة أيام بانتظام معرضون إما لكثرة حدوث التهابات الجلد أو عدم انتظام نتائج تحليل السكر في اليوم الثالث والرابع .

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. السلام عليكم ورحة الله وبركاته .. د.انا استعمل مضخة انسولين من نوع ميترونيك ولكن ماهيه الوحدات التي احتاجها من الانسولين بالنسبة للضخ المستمر علما ان وزني 70 كغم مع فائق الشكر والتقدير راجيا اجابتي على سؤالي مع التقدير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى