ضبط 623 حالة تزوير في شهادات الممارسين الصحيين و20300 ممنوع من ممارسة التطبيب

مجلة نبض – متابعات :
أفصحت إحصائيات حديثة للهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عن ارتفاع في حالات التزوير ومعدلات الممنوعين من ممارسة المهن الطبية والصحية في مستشفيات ومراكز طبية في القطاعين الحكومي والخاص.
حيث تم ضبط 623 حالة تزوير جديدة خلال الشهرين الأخيرين من الإحصائية، وأشارت التقديرات إلى زيادة حالات التزوير التي تم كشفها بنسبة 30% عام 2010م عن الأعوام الماضية.
ووفقاً لما ذكرته صحيفة “الشرق” فتعمل الهيئة بشكل دوري على إعداد قوائم بالممنوعين من ممارسة المهن على اعتبارين، الأول منع قطعي، وهو متعلق بعدم الالتزام بالمعايير وأخلاقيات المهنة ولأسباب مرضية أو للصالح العام أو للعجز عن القيام بالمهنة.
والثاني، المنع يكون على أساس غير قطعي ويتعلق بعدم اجتياز التقييم الذي تخضعه له الهيئة وذلك بعد إعادة التقييم مرة أخرى.
وكانت الهيئة قد نسقت مع وزارة التعليم لضرورة إيقاف برامج الدبلوم في كليات المجتمع التي يرتفع فيها عدد الخريجين، حيث أوصى المختصون بضرورة الارتقاء بمستوى التأهيل بتلك البرامج إلى درجة بكالوريوس تدريجيا.
وقد بلغ عدد حالات التزوير المؤكدة في الشهادات التي تم ضبطها منذ تأسيس الهيئة عام 1422هـ وحتى عام 1431هـ في مختلف التخصصات الطبية 1536 حالة، وبلغ عدد حالات التزوير المرصودة في الفترة من أبريل/نيسان 2011 وحتى مارس 2012م نحو 623 حالة، بزيادة لافتة في الشهرين الأخيرين من الإحصائية.
حيث رصدت 1047 حالة تزوير تم ضبطها في القطاع الخاص، و 489 حالة تزوير تم ضبطها في القطاع الحكومي، وقدرت الهيئة معدلات الممنوعين من ممارسة المهن الطبية المختلفة بما يزيد عن 20300 ألف ممارس صحي.
كما سجلت الهيئة وصنفت ما يصل إلى 157704 ممارسين في مختلف المهن الصحية والطبية، وتمكنت من معادلة أكثر من 111697 شهادة حتى نهاية العام 1431هـ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى