على عكس الشائع .. السمك مهم على مائدة رمضان

مجلة نبض – متابعات :
يعتبر السمك من الأطعمة سريعة الهضم والمغذية في نفس الوقت لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة وتسهم بشكل فعال في وقاية الجسم من الأمراض‏.
وتؤكد دراسات علمية كثيرة علي أهمية تناول الأسماك وفائدتها لإحتوائها علي الأحماض الدهنية التي تقي من أمرض القلب والشرايين وتوقف زحف الشيخوخة.
ويعتبر السمك أحد المصادر المهمة للبروتين شأنه في ذلك شأن اللحوم والبيض واللبن ومشتقاته.. وهذا ما تؤكده الدكتورة راوية رزق عبد الغني أستاذة التغذية وعلوم الأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان وتضيف أن الاسماك تحتوي علي الاحماض الأمنينية الأساسية المهمة لبناء ونمو الجسم وتعويض الانسجة التالفة في الصحة والمرض علي السواء. كما تحتوي علي عدد من الفيتامينات أهمها فيتامين أ,د بالإضافة إلي غناها بفتياميات: ب,ب6 التي تدخل العديد من التفاعلات بالجهاز العصبي والجلد.
وأثبتت الدراسات العلمية الحديثة في الولايات المتحدة الامريكية أن تناول وجبتين علي الأقل من السمك أسبوعيا يشكل مصدرا صحيا سليما ومهما علي ما يوازي جراما واحد من الاحماض الدهنية( أوميجا3) يوميا.
وتنصح أستاذة التغذية ربة الأسرة بتقديم السمك بجميع أنواعه وأشكاله( المقلي منه أو المشوي أو المطهي بالفرن) علي المائدة الرمضانية نظرا لسهولة هضمه مقارنة باللحوم الحيوانية.. فحتي دهون الأسماك هي في حقيقتها عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة وهذه الأحماض مفيدة جدا كغذاء لجميع أفراد الأسرة

إعداد فريق كل يوم معلومة طبية

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد