وزير الصحة : اعتمـــاد برنامج طب الحشـــود كبرنامج عالمـــي

مجلة نبض(ريم تركستاني): أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة اعتماد برنامج طب الحشود وذلك لأول مرة كبرنامج عالمي ,حيث اعتمدت هيئة التخصصات الصحية البرنامج الجديد ,موضحا أن المملكة تتفرد بإدارة الحشود على هذا المستوى في حج كل عام.
وأوضح قيام الوزارة بعقد دورات متخصصة في كل عام للمشاركين في الحج من ممارسين صحيين وغيرهم في مختلف المجالات لإكسابهم المزيد من المهارات في مجالات مختلفة , مفيدا أن الوزارة ركزت في هذا العام على إدخال تقنيات حديثة ومتطورة في مجالات العناية المركزة, أمراض وجراحة القلب ,تداخلات الجهاز الهضمي, الطب الوقائي وغيرها من التخصصات , كما تم استقطاب كوادر متخصصة في التخصصات النادرة مثل العناية المركزة,أمراض القلب, الطب الباطني من داخل المملكة وخارجها وقد بلغ عددهم حوالي 441 متخصصا في هذه التخصصات.
وبين الدكتور الربيعة أن الحالة العامة لحجاج بيت الله الحرام مطمئنة ولله الحمد ,حيث لم تسجل أي أمراض محجرية او وبائية حتى الآن , كما أن أعداد المراجعين والمنومين اقل من نسب العام الماضي حتى تاريخه.
الى ذلك كشف وزير الصحة عن اتخاذ احتياطات مشددة في منافذ الدخول لمنع وفادة أي أمراض وبائية الى المملكة,مؤكدا ضرورة مرور10 أيام على أخذ جرعة اللقاح الرباعي قبل وصوله للمملكة ولم يمر عليها أكثر من 3 سنوات.
وأوضح عقب تفقده مركز المراقبة الصحية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة أنه في حالة عدم أخذ اللقاح يتم إعطائه العقار الوقائي (السبرو فلوكساسين) ، أما الأطفال فيتم إعطائهم العقار الوقائي (شراب الريفينباسين) ، والحوامل يتم إعطائهن حقنة عضلية بعد عمل اختبار الحساسية من العقار الوقائي السيفترياكسون).
وقال “ إن حجاج الدول الموبوءة بالحمى المخية الشوكية يعطون العقار الوقائي سواءً طعموا أو لم يطعموا كإجراء وقائي إحترازي لخفض نسبة الميكروب في الحلق لدى الحجاج القادمين ,كما يتم إعطاء كافة الأعمار لكافة الحجاج القادمين من الدول الموبوءة بمرض شلل الأطفال والمعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية حال وصولهم بعقار شلل الأطفال الفموي وكذلك الأطفال القادمين من ذويهم من بعض الدول المعلن عنها (8 دول : نيجريا ، الهند ، باكستان ، أفغانستان ، السودان الكونغو ، تشاد ، أنجولا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى