طلبة جامعة الملك سعود يتدربون على منهجيات وأسس البحث العلمي لأول مره على مستوى الجامعة

مجلة نبض – خالد طاهر:
اختتمت  فعاليات “البرنامج  الصيفي  للأبحاث” في نسخته الأولى والذي ينظمه نادي البحث الطلابي التابع لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك سعود  بمشاركة 30 طالبًا وطالبة من مرحلة البكالوريوس في مجال العلوم الصحية ،حيث انعقد هذا البرنامج في  كلية طب الأسنان في الفترة (26رجب- 28شعبان1433 هـ)  ، و يهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي بين طلاب وطالبات الجامعة والعمل على تطوير مهاراتهم البحثية بما يدعم رسالة و رؤية جامعة الملك سعود كجامعة بحثية رائدة .

ويقدم  البرنامج الصيفي  للأبحاث لعام 2012م على مدى خمسة أسابيع ، مجموعة من الدورات التمهيدية في الأبحاث العلمية ، كما يهدف إلى ترسيخ قيم البحث ومبادئه ومنهجياته ، حيث تمّ تدريب الطلاب والطالبات على الطرق الصحيحة والفعالة لإجراء الأبحاث العلمية  . وتشمل هذه الدورة  المكثفة على الخطوات الأساسية في كتابة مقترحات المشاريع البحثية ، وصياغة السؤال البحثي ، واختيار وتصميم الدراسة الملائمة ، وتنفيذ الأبحاث وتحليل البيانات، والطريقة الصحيحة لتقديم نمط الدراسة البحثية والنتائج ، واستعراض الدراسات السابقة قبل إرسالها للنشر. هذا النشاط التعليمي المتميز  حظي بدعم وتوجيه من قبل  الخبراء المحليين والعالميين المتمرسين في منهجية البحث من ذوي المكانة العالية والمحترمة.

من جانبه، أوضح عميد شؤون الطلاب  الدكتور طارق الريس ، أن عمادة شؤون الطلاب  تسعى من خلال تأسيس وإقامة  هذا البرنامج إلى دعم أسس الأبحاث العلمية  في الجامعة والحرص على استفادة الطلاب والطالبات  من الأبحاث في وقت مبكر من حياتهم المهنية وذلك بهدف تأهيلهم ليكون لديهم القدرة على تنفيذ مشاريع بحثية ذات عائد معرفي في مختلف المجالات العلمية، إضافةً إلى اكتساب الطلاب للمهارات الشخصية والمهنية في إجراء الأبحاث، وتطبيق المفاهيم الأخلاقية أثناء إجرائهم لها ، مشيراً الى أنه سيتم انعقاد هذا البرنامج بشكل سنوي لما فيه من تنمية واضحة لعجلة البحث العلمي  داخل الجامعة .

كما عبرت إحدى المشاركات في البرنامج الطالبة الباحثة سمية المحارب من كلية الصيدلة،  قائلةً : ” فخورة جداً لمشاركتي في هذا البرنامج البحثي المتميز ،فخورة أيضاً بإنتمائي لجامعة تحتضن وتقدر الطلبة الباحثين ، عطائاتنا البحثية ستواصل مسيرها لتلقى النجاح بإذن الله ” .

وأشار مدير نادي البحث الطلابي د.معن السلطان أن نسبة 100% من المشاركين أبدوا رضاهم عن جودة مخرجات هذا البرنامج  ، و نسبة 97% أكدوا رغبتهم بتوصية زملائهم للإنضمام في النسخة القادمة من البرنامج ، مثل هذه الإحصائيات تدفع القائمين على البرنامج لبذل المزيد من الجهد للحفاظ على جودته العالية من خلال التطوير المستمر ، الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يشرف عليه د.عبدالله السويلم الأستاذ المساعد بكلية طب الأسنان .

This Post Has 0 Comments

Leave A Reply