مدينة الملك عبدالعزيز تدعم 102 مقترح بحثي بـ4 ملايين

مجلة نبض – واس :
خصصت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مبلغ (891ر406ر4) ريالاً لدعم 102 مقترح بحثي تقدم بها الباحثون من مختلف جامعات المملكة وكلياتها، وذلك من خلال برنامج المنح لطلبة الدراسات العليا لعام 1433هـ الذي تشرف عليه الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة.

وأوضح المشرف على الإدارة العامة لمنح البحوث بالمدينة الدكتور عمر بن عبدالعزيز المسند أن المدينة خصصت مبلغًا قدره (158ر387ر3) ريالاً لدعم ثمانية وسبعين مقترحًا بحثيًّا في مجال علوم الأساس التي تضم عدة مجالات منها (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الجيولوجيا)، وتخصيص مبلغ (893ر408) ريالاً لدعم عشرة مقترحات بحثية في المجال الطبي.

وبين أن من المقترحات البحثية المدعمة في مجالي علوم الأساس والطب مقترح بعنوان: (إنتاج الوقود الحيوي والبروتين أحادي الخلية من المخلفات)، وكذلك (استخدام خلاصات بعض النباتات المحلية كمثبطات خضراء لتآكل الصلب المعتدل)، بالإضافة إلى مقترح (تأثير نقصان الوزن على مستوى السيتوكاينز المحفزة للالتهابات بعد عملية قص المعدة الطولي لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة المرضية)، ومقترح (تأثير المعالجة السطحية والمادة اللاصقة على ثبات الأوتاد المصنوعة من الزركونيا.. دراسة مخبرية)، وكذلك (تأثير المكمل الغذائي ليوتين على مستوى السكر في الدم، الدهون، وحالة الأكسدة في الجرذان المصابة بداء السكري المستحث بالستريبتوزوتوسين).

وأفاد الدكتور عمر المسند أنه تم تخصيص مبلغ قدره (160ر365) ريالاً لدعم ثمانية مقترحات بحثية في المجال الزراعي، منها مقترح بحثي بعنوان (استخدام بعض منظمات النمو النباتية لتحسين محصول وصفات جودة ثمار التمر صنف الخلاص)، وآخر بعنوان (تقييم النشاط الحيوي لكل من المنتجات الطبيعية لنحل العسل والمستخلصات النباتية على بعض الممرضات النباتية).

وأشار إلى أنه تم تخصيص مبلغ (680ر245) ريالاً لدعم ستة مقترحات بحثية في المجال الهندسي، منها مقترح بحثي بعنوان (ضبط مواد الهيدروكسيدات مزدوجة الطبقات لإزالة غاز كبريتيد الهيدروجين)، ومقترح (استخلاص منطقة القلب من صور الأشعة الطبقية اعتمادًا على الشبكات العصبية الاصطناعية).

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد