دراسة أمريكية تربط بين التدريب بالأثقال وتقليل خطر الاصابة بالسكري

مجلة نبض- رويترز:
ربطت دراسة أمريكية بين التدريب بالأثقال -وليس فقط تمرينات القلب- وتقليل مخاطر الاصابة بداء السكري.

وقال فرانك هو الذي قاد الدراسة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد “كلنا يعلم أن التمرينات البدنية على الايقاع الموسيقي (الايروبيكس) مفيدة فيما يتعلق بداء السكري -وكثير من الدراسات بحثت في هذا الامر- لكن لم تبحث أي دراسة في التدريب بالأثقال.”

وأضاف “تقول الدراسة إن التدريب بالأثقال مهم فيما يتعلق بداء السكري وربما يكون في أهمية تمرينات الايروبيكس.”

واستخدم هو وزملاؤه في تقريرهم الذي نشر في دورية اركايفز اوف انترنال ميديسين the Archives of Internal Medicine بيانات من أكثر من 32 ألف متخصص في الصحة أجابوا على أسئلة استبيانات كل عامين من عام 1990 إلى عام 2008 .

وتوصل الباحثون إلى أن أربعة من بين كل ألف رجل في المتوسط أصيبوا بداء السكري من الدرجة الثانية كل عام.

وبلغ الخطر من الاصابة بالسكري لدى من يمارسون تمرينات القلب أو الايروبيكس -مثل المشي أو الهرولة أو لعب التنس – لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا نصف خطر الاصابة به لدى من لا يقومون بأي من تمرينات القلب.

وجاء خطر إصابة الرجال الذين يتدربون بالأثقال لمدة 150 دقيقة أو أكثر أقل بمقدار الثلث عمن لم يتدربوا بالاثقال قط بغض النظر عما إذا كانوا يقومون بتمرينات الايروبيكس.

وقال هو إن التدريب بالأثقال يعمل على زيادة كتلة العضلات ويمكن أن يحد من بدانة منطقة البطن لكنه لا يقلل من الكتلة الاجمالية للجسم.

ولا تثبت نتائج الدراسة أن التمرينات تقي من الاصابة بالسكري لان العديد من الرجال الذين يتمتعون بالرشاقة يمكن ان يتمتعوا بصحة أفضل بطرق أخرى لكن الباحثين فعلوا ما بوسعهم لبحث متغيرات محتملة من بينها السن والتدخين واتباع نظام غذائي.

وقال هو “أعتقد أن فوائد التدريب بالأثقال حقيقية. إن أي شكل من أشكال التدريب مهم للوقاية من السكري لكن التدريب بالأثقال يمكن أن يتضمن تمرينات الايروبيكس للحصول على أفضل النتائج.”

وأضاف أنه إلى جانب إتباع نظام غذائي مناسب فإن التمرينات مهمة أيضا لمرضى السكري ويمكنها أن تساعد في التحكم في ارتفاع معدل السكر في الدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى