مؤتمر دولي يشجع المسنين على ممارسة الرياضة

مجلة نبض – BBC : 
قال منظمو مؤتمر دولي يروج للنشاط في مرحلة الشيخوخة إن المسنين في السبعينيات من العمر يجب أن يتشجعوا على ممارسة الرياضة.وقال منظمو “مؤتمر شيخوخة نشطة”، الذي يعقد في اسكتلندا بين 13 و17 أغسطس، آب، إن عددا قليلا جدا من الناس يمارسون الرياضة ويؤدون تمارين، وهو ما يجعلهم أكثر ضعفا مما ينبغي أن يكونوا عليه.وقال دون سكيلتون، أستاذ الشيخوخة والصحة بجامعة كالدونيان غلاسغو “إذا كنت غير لائق بدنيا، لن يمكنك الحفاظ على نمط حياة مستقلة ونشيطة.”وأضاف سكيلتون “على سيبل المثال، إذا كنت غير لائق بدنيا وسقطت، فلن تستطيع النهوض مجددا بينما إذا كنت نشيطا فسوف تستطيع.”
يقول منظمو “مؤتمر شيخوخة نشطة” إن مستوى التمارين الرياضية الموصى بها لمن تجاوزوا 75 عاما هو 30 دقيقة من النشاط المعتدل يوميا. ويشير المنظمون إلى أنه بالرغم من ذلك فإن سبعة في المئة فقط ضمن هذه الفئة العمرية في بريطانيا يصلون إلى هذا المستوى.ويقول الأستاذ الجامعي دون سكيلتون “عندما تكون أصغر سنا، وحتى بلوغك 60 عاما تقريبا، يكون لديك بعض المخزون (من اللياقة) وبوسعك أن تفلت إذا كنت غير لائق بدنيا إلى حد ما.”أضاف سكيلتون “لكن إذا كنت تلهث وأنت تمشي ببطء، فإن هذا ليس بسبب مشكلة صحية أو مرض، وإنما عدم لياقة.”
وينصح الخبراء بالمشي بصفة منتظمة لمن يرغبون في وسيلة سهلة لتحسين مستوى اللياقة البدنية. ويشير الخبراء إلى أن هذه الوسيلة سهلة وآمنة ولا يضطر المرء لارتداء زي رياضي خاص لممارستها.يشارك في المؤتمر بطل التجذيف السويسري تشارلز يوجستر (93 عاما) الذي بدأ ممارسة هذه الرياضة وهو في سن الثامنة والسبعين.وفاز يوجستر في أكثر من مئة مسابقة وهو يتمرن حاليا للوصول إلى الجسد المثالي في سن 94 عاما.وقال لبي بي سي “لنواجه الأمر الواقع. عمري 93 عاما” مضيفا “أنا واحد من قلائل بلغوا هذا العمر، لكن في فترة ما بين 20 و30 عاما من الآن سيبلغ واحد من كل خمسة مواطنين في أي بلد أوروبي هذا السن أو (يبلغ) قرنا كاملا. هذه حقيقة مذهلة للغاية.”ويقول تشارلز يوجستر “خطتي في السنوات القليلة المقبلة هي تغيير العالم” مضيفا “أنا ومدربي أثبتنا أن من الممكن إعادة بناء الأجساد في أي عمر تقريبا ومن الممكن إعادة بناء حياة الأشخاص الأكبر سنا.”وتابع يوجستر “هذا يثبت أننا معشر المسنين لسنا عديمي الفائدة، وإنما يمكن إعادة تدويرنا وإنتاج شيء جديد منّا.”ومضى يقول “أريد أن أطلق العنان للإمكانية الجسدية والاقتصادية للمسنين. بوسعنا أن نكون مبدعين. وباستخدام مواهب المسنين يمكننا تقديم مساهمة ضخمة للمجتمع حتى لا ينظر إلينا باعتبارنا عائقا وإنما أصول قيّمة.”وعن رؤيته للمستقبل، يقول يوجستر “قريبا سيكون لدينا ملوك وملكات جمال في سن 80 عاما.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى