دراسة تكشف مخاطر أصابع الحبوب المحلاة

مجلة نبض- بي بي سي:
نبهت دراسة بريطانية الى خطورة تناول أصابع الحلوى المعروفة باسم “سيريال بارز”. ويشيع تناول هذا النوع من الحلوى الهشة المكونة من الحبوب المحلاة والمعدة على هيئة أصابع في منتصف النهار كوجبة خفيفة
وخلصت الدراسة التي أعدتها مؤسسة “ويتش” لأبحاث حماية المستهلك إلى أن التصور بأن تناول أصابع الحبوب كوجبة صحية هو تصور غير صحيح.
ومن خلال تحليل ثلاثين نوعا من أصابع الحبوب وجد مركز حماية المستهلك أن جميعها تحتوي على نسب عالية من السكر، وأن أكثر من نصفها يحتوي على أكثر من 30 في المئة من السكر.
ويحتوي إصبع واحد من منتج “نوتري غرين إليفينسيس” على مايقارب أربعة ملاعق صغيرة من السكر، أي ما يزيد عن السكر الموجود بعبوة صغيرة من الكولا، وهو ما يمثل 20 في المئة من المعدل المسموح به يوميا.
وبين تحليل الوجبات الأخرى معدلات عالية من الدهون والدهون المشبعة. فعلى سبيل المثال بين تحليل إصبع واحد من منتج “ذا تراكر روستد نوت” أن ثلثه من الدهون.
وبينت الدراسة أن سته من بين سبعة منتجات من أصابع الحبوب تستهدف الأطفال مع كل ما تحويه من دهون مشبعة. في حين كشف التحليل لمنتج “مونستر بافز” الذي يتم تسويقه للأطفال ويوصف في الدعاية بأنه “مميز لصندوق طعامك” بأنه يحتوي على 43,5 في المئة من السكر، أي مايزيد عن ملعقتي شاي من السكر.
خرافة
وقارنت مؤسسة “ويتش؟” المحتويات الغذائية الموجودة في أصابع الحبوب من خلال معلومات التصنيع الموجودة على الغلاف لرصد مستويات الدهون والدهون المشبعة والسكر والملح، وتحديد ما إذا كانت متوسطة او منخفضة.
وتبين أن منتج “ناكد آبل باي” هو الوحيد خلال الدراسة الذي لم يحتو على أي سكريات مضافة، بينما يحتوي منتجي “آلبين لايت آبل” و “سلطانا” على ثلاث نقاط خضراء من الدهون والدهون المشبعة والملح.
ودعت “ويتش؟” المنتجين لتقليل السكر والملح في المنتجات التي يتم تسويقها للأطفال وكذلك تشديد الرقابة على الطريقة التي يتم الترويج للمنتجات بها.
وقال ريتشارد لويد المدير التنفيذي للمؤسسة : “إن الناس يأكلون عادة أصابع الحبوب معتقدين أنها صحية أكثر من الشيكولاته والبسكويت، ولكن أبحاثنا أكدت أن هذا الاعتقاد خرافة”.
بينما قال المتحدث الرسمي لشركة “كيلوج” المصنعة لعدد من المنتجات التي أجريت عليها الأبحاث ومن بينها “نوتري غرين إليفنسيس” “لدينا التباس حول السبب الذي يدفع أي شخص لتصنيف وجبة “نوتري غرين إليفنسيس” بأنها أصابع حبوب، لأنك إذا تناولتها ستكتشف انها ليست كذلك، فهي أصابع مخبوزة تشبه في مظهرها وطعمها الكعك أو المافن.
نحن نخبزها مثل الكعك ونروج لها على أنها وجبة لمنتصف النهار. وفي الحقيقة أن المقارنة بينها وبين وجبات منتصف النهار الأخرى يكشف عن إنها واحدة من أقل الأطعمة المحتوية على السكر مقارنة بمثيلاتها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى