خلطة الحليب المصنّع وحليب الأم تسرّع عملية النمو

مجلة نبض – واس : ذكرت دراسة أميركية أن تقديم الحليب المصنّع بالإضافة إلى حليب الأم إلى الرضع الذين يكون وزنهم عند الولادة منخفضاً جداً يساعد في تسريع عملية نموهم.

ونقل موقع “لايف ساينس” الأميركي عن الباحثة في الدراسة الطبيبة تارا كولايزي، وهي طبيبة أطفال في مستشفى الأطفال بجامعة آيوا الأميركية قولها “نوصي بالتأكد من أن كمية البروتينات والسعرات الحرارية الموجودة في الحليب المصنّع الذي نقدّمه للطفل توفّر الفوائد التي يقدّمها حليب الأم”.

وقام الباحثون في الجامعة بمتابعة 171 رضيعاً كانوا يزنون عند الولادة أقل من كيلوغرام واحد.
ويوضح الباحثون أن حالات “الوزن المنخفض عند الولادة” تعزى إلى ولادة الرضع في الأسبوع ال27 من الحمل (أي قبل 10 أسابيع من انتهاء الحمل)، مشيرين إلى أن أوزانهم كانت طبيعية بالنسبة إلى الرضع الذين يولدون في تلك الفترة المبكرة.
ولاحظ الباحثون أن 50 بالمئة من الرضع تقريباً، كان 75 بالمئة من نظامهم الغذائي يرتكز إلى حليب الأم، في حين أن النصف الآخر كان يتناول الحليب المصنّع بالدرجة الأولى.

واستنتج الباحثون أن المجموعة الثانية كان نموها أسرع من الأولى، مشيرين إلى أن نمو الرضع الذين يتناولون حليباً مصدره أم بديلة كان الأبطأ. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن إضافة الحليب المصنّع إلى النظام الغذائي للرضع الخفيفي الوزن عند الولادة قد يساعد في تسريع نموّهم.

واستنتجت الدراسة أن السبب في تباطؤ النمو لدى الأطفال الذين يتناولون حليب الأم ليس أكيداً تماماً، غير أنه قد يكون أن حليب الأم لا يوفّر كمية البروتين الضرورية لنمو الطفل.
ولفت الباحثون إلى أن “حليب الأم يوفّر فوائد جمّة للرضع الذين يكون وزنهم عند الولادة خفيفاً”، مشيرين إلى أن هذا الحليب الضروري لكن غير الكافي “يجب أن يكون ركيزة النظام الغذائي المتبّع لهؤلاء الرضع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى