عمليات ربط الأسنان تنتشر بين السعوديات لإنقاص الوزن..والأطباء يحذرون

مجلة نبض – متابعات:
ذكرت مصادر صحفية، أن عمليات ربط الأسنان بدأت تأخذ طريقها في الانتشار بين السعوديات، كوسيلة لإنقاص الوزن والتخلص من الشحوم، أو الحصول على الرشاقة. وتعتمد فكرة ربط الأسنان للتخسيس على أن هذه العملية تمنع المضغ، مما يجعل الإنسان يعتمد في الغذاء على السوائل فقط، حيث تستمر هذه العملية لمدة أسبوعين، ثم يتم قطع الأسلاك، ثم استعادة الربط مرة أخرى، أي أن الفكرة تقوم على التقليل من تناول الطعام، مما يساعد على تخفيف الوزن. يأتي ذلك في وقت، يرى إخصائيو واستشاريو جراحة وطب الأسنان، أن عمليات ربط الأسنان ليس لها أي علاقة بإنقاص الوزن.

يقول استشاري الأسنان ورئيس قسم الأسنان بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني بالإحساء الدكتور منصور القضاة، إن عملية ربط الأسنان هي جبيرة تستخدم كجزء لمعالجة كسور الفكين، ويمكن استخدامها في عمليات تجميل الفكين، ولا علاقة لها نهائيا بإنقاض الوزن.

ويضيف الدكتور القضاة حسبما ذكرت الشرق الأوسط  أن عملية ربط الأسنان تمنع تنظيف الأسنان، مما يساعد على انبعاث الروائح الكريهة المؤذية، بجانب أن عدم نظافة الأسنان أثناء الربط يساهم في إصابة الأسنان بالتسوس.

كما حذر الدكتور القضاة من الأضرار المترتبة على عملية ربط الأسنان، مبينا أن ربط الأسنان قد يؤدي إلى ذوبان المفصل الصدغي المسؤول عن ارتباط الفك بالجمجمة، بجانب أن الشخص أثناء الربط يحتاج للاستفراغ ولكن نتيجة للربط يحدث ارتجاع، مما يؤدي إلى التقيؤ عن طريق الأنف، وقد يؤدي ذلك إلى انسداد مجرى التنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى