دراسة يونانية: السجائر الالكترونية لا تمثل خطرا على القلب

مجلة نبض-رويترز: اظهرت نتائج دراسة نشرت يوم السبت ان السجائر الالكترونية -وهي خيار شائع بشكل متزايد بين المدخنين الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين- لا تمثل فيما يبدو خطرا على القلب. وقال باحثون يونانيون ان السجائر الالكترونية -وهي لفافات معدنية تعمل بالبطارية تحول سائلا مضافا اليه نكهة النيكوتين الى دخان- لم يكن لها اي اثار سلبية على وظائف القلب في دراستهم السريرية المحدودة.

 وقال الدكتور كونستانتينوس فارسالينوس من مركز اوناسيس لجراحة القلب في أثينا أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأوروبية لامراض القلب إن “استخدام السجائر الالكترونية ليست عادة حميدة لكنها بديل أكثر آمانا لسجائر التبغ.” وفحص فارسالينوس وفريقه وظائف القلب في 20 مدخنا شابا قبل وبعد تدخين سيجارة من التبغ مقارنة مع 22 مستخدم للسيجارة الالكترونية قبل وبعد استعمالهم الأداة الالكترونية لمدة سبع دقائق.

وبينما عانى مدخنو سجائر التبغ اختلالات واضحة في وظائف القلب من بينها ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب فان مستخدمي السجائر الالكترونية لم يطرأ عليهم سوى ارتفاع طفيف في الضغط. والدراسة السريرية اليونانية هي الأولى في العالم التي تبحث اثار السجائر الالكترونية على القلب. واظهرت دراسة محدودة أخرى اجريت في اليونان ايضا في وقت سابق هذا العام أن السجائر الالكترونية لها تأثير طفيف على وظائف الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى