المتحدث الرسمي لوزارة الصحة: لم تسجل أي حالة وبائية في أوساط الحجاج

مجلة نبض (خاص) : أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ومدير عام الإعلام والعلاقات والتوعية الصحية بالوزارة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني بأن معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة قد أكد أن الحالة الصحية لجميع ضيوف الرحمن مطمئنة ولله الحمد بعد استقرارهم في منى ورميهم لجمرة العقبة الكبرى عقب عودتهم من مزدلفة التي امضوا فيها ليلة أمس وأكد خلال المؤتمر الصحفي اليومي الثاني لأعمال الحج لهذا العام 1432هـ الذي عقد اليوم الأحد في مقر الأمن العام بمنى انه لم تسجل أي حالة وبائية في أوساط الحجاج في حين تعمل جميع المرافق الصحية بمشعر منى بكامل طاقتها وبكفاءة عالية وهي تتألف من 4 مستشفيات (منى الجسر/منى الوادي/منى الشارع الجديد/منى الطوارئ) و46 مركزا صحيا في مشعر منى إلى جانب 17 مركز صحي للطوارئ منتشرة في جسر الجمرات .. وأضاف الدكتور مرغلاني بأن وزارة الصحة استطاعت أن تقدم خدماتها لجميع الحجاج المنومين في مستشفيات مكة المكرمة والمدينة المنورة كما انه تم تحجيج 415 من الحجاج المنومين حيث تم تصعيدهم إلى مشعر عرفات منهم 51 من مستشفيات المدينة و4 من مستشفيات جدة و 360 من مكة ومنى من خلال 37 حافلة فيها أسرة عناية مركزة و71 سيارة إسعاف .
وفي مجال عمليات القلب أوضح الدكتور مرغلاني أن وزارة الصحة استطاعت أن تقدم المستوى الرابع من الخدمات التخصصية المتقدمة من خلال مدينة الملك عبدالله الطبية حيث تم إجراء 305 عملية قسطرة قلبية و20 عملية قلب مفتوح وتم إجراء 30 عملية قسطرة للحجاج في مركز جراحة وأمراض القلب بالمدينة المنورة وقد تكللت ولله الحمد بالنجاح. وأجريت أيضاً 30 عملية غسيل كلوي بعد أن تم تامين 40 جهاز للغسيل الكلوي المتطور وذلك في مكة والمشاعر .
كذلك استقطبت الوزارة 441 طبيبا من أكفأ الاستشاريين في طب الطوارئ والعناية المركزة والقلب والأمراض المعدية وقد تم الاستعانة بهم من داخل المملكة وخارجها .
أما في مجال الخدمات الاسعافية فقد تم توفير 175 سيارة إسعاف منها 80 سيارة كبيرة مزودة بطبيب وممرض وقد كانت جميعها في خدمة الحجاج و95 سيارة صغيرة للتعامل مع الحالات المرضية والاسعافية ميدانيا .
كما تم من خلال برنامج يقظ فحص 12458 سائق وذلك بالتعاون مع وزارة الحج والنقابة العامة للسيارات وتبين وجود 32 حالة ايجابيه وتم استبعادهم من الحج .
وأوضح الدكتور مرغلاني خالد خلال المؤتمر الصحفي أن الوزارة قامت بتحديث أقسام العناية المركزة بمبلغ 50 مليون ريال في مستشفيات المشاعر إضافة الى تأمين 22 جهاز تبريد لمعالجة ضربات الشمس والإجهاد الحراري وتوفير 16000 ألف وحدة دم ومشتقاته ..
وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة عن بعض الإحصائيات عن صحة ضيوف الرحمن من خلال المرافق التابعة لوزارة الصحة في المشاعر المقدسة حيث بلغ عدد المراجعين حتى الآن 114900 في مكة والمشاعر وعدد المراجعين في المدينة 45000 وحالات الدخول 2000 حالة دخول للمستشفيات و6000 حالة عن طريق الطوارئ .. أما في مجال خدمات الطب الوقائي فقد تم تطعيم 532.800 حاج ضد شلل الأطفال في المطارات والمنافذ و تطعيم 399.442 شخص ضد شلل الأطفال من المواطنين والمقيمين في مكة .. و تطعيم 102.584 شخص ضد شلل الأطفال في المدينة المنورة .. وتقديم 365.777 علاج وقائي لكافة الدول الذين لم يلتزموا بالتطعيم ومناظرة 1.760.233حاج والتأكد من أخذهم التطعيمات.
وأكد الدكتور مرغلاني في ختام حديثه خلال المؤتمر الصحفي أن وزارة الصحة سعيدة جدا بنسبة النجاح في عدد الملتزمين بالتطعيمات حيث بلغت النسبة 98% وهي نسبة أكثر من رائعة وهي دليل على انتشار الوعي والتثقيف الطبي لدى ضيوف الرحمن ..
وفي إجابة على أسئلة الحضور حول مرض أنفلونزا الطيور أكد الدكتور خالد مرغلاني ان مرض أنفلونزا الطيور لم يعد ذلك المرض المقلق والمخيف حسب تقارير منظمة الصحة العالمية وذلك لانتشار اللقاحات وللسيطرة التامة على هذا المرض ولله الحمد والمنة لم تسجل أي حالات في حج هذا العام ولا أي أمراض وبائيه أخرى خاصة وأن نسبة الالتزام بالتطعيم والتي وصلت الى 98% هي الدرع الأول الواقي بعد عناية الله سبحانه وتعالى وكلما تزداد الوقاية لا مكان للأمراض إن شاء الله..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى