الوقايه من تسوس الاسنان اللبنيه

الكاتب: د.علي عسيري

رغم الصحوة التي تشهدها المجتمعات العربية في مجال الرعاية الصحية بجوانبها الكثيرة إلا أن مجال طب الأسنان لا يزال يعاني نقصاً في إدراك أهمية الأسنان وخصوصا الأسنان اللبنية وبالتالي فان الوقاية من الأمراض الكثيرة التي تصيب الأسنان ليست ذات أهمية عند المواطن العربي والذي لهذا اليوم يعاني من عدم تكامل المعلومات لديه عن الوقاية من الأمراض والفحص الدوري ويفضل ان يكون متابعا دائما عند طبيب الأسنان.

من المهم جداً الاهتمام بصحة الأسنان المؤقتة لإن الأطفال بحاجة إلى أسنان قوية من أجل مضغ الطعام بسهولة ومن أجل تعلم الكلام بوضوح وأيضا من أجل ظهورهم بمظهر جيد أمام أنفسهم وأمام أصدقائهم , إن الأسنان المؤقتة تحفظ المسافة في الفك لاستقبال الأسنان الدائمة وظهور في مواقعها الصحيحة مما يتجنب سوء الأطباق ويقلل حاجته إلى تقويم الأسنان في المستقبل.

ما هي أسباب التسوس المبكر للأسنان في الأطفال ؟
أول تسوس للأسنان يمكن أن يصاب به الطفل هو التسوس الناتج عن سوء استخدام حلمة زجاجة الرضاعة وهو نتيجة استمرار الأم في إرضاع الطفل برضاعة الاصطناعية طوال الليل ، فإن وجود اللبن باستمرار على أسنان الطفل يؤدى إلى التسوس وهذا من الأسباب الرئيسية الأخرى للتسوس هو الاستخدام الزائد للعسل والسكر ليست المشكلة فقط في كمية السكر التي يتم تناولها ولكن في طول المدة التي يبقى فيها السكر على الأسنان العصائر المضاف إليها سكر والمشروبات الغازية ضارة جداً بالأسنان وتجنبي الخطأ الذي تقع فيه بعض الأمهات وهو تهدئة الطفل عن طريق إعطائه برضاعة الاصطناعية بها مشروبات مضاف إليها سكر. المصاصات، الحلويات اللزجة، الشيبس، والمأكولات السريعة الأخرى التي تحتوى على نشويات تلتصق بالأسنان، كلها من العوامل التي تؤدى إلى تسوس الأسنان. لذلك فإن غسل أسنان الطفل ضروري بعد كل أكل سواء كنت تعتبرينه أكلاً صحياً أم لا.

هناك خطأ شائع يقع فيه الآباء والأمهات وهو عدم الاهتمام بالأسنان اللبنية معظم الآباء والأمهات يعتقدون أن الأسنان اللبنية ليست مهمة بما أنها ستتبدل بعد ذلك بالأسنان الدائمة لكن الأسنان اللبنية تقوم بدورين هامين وهما:
1 ) تمكن الطفل من الأكل والكلام بشكل سليم كما أنها تحفظ المكان للأسنان الدائمة التي ستظهر بعد ذلك لذلك فإن علاج تسوس الأسنان في هذه المرحلة المبكرة هام للغاية لعدم فقد أية أسنان. فإن فقد سنّ في هذه المرحلة يعنى أن أسنان أخرى ستحل محلها وعندما يأتي الوقت لظهور السنّة الدائمة لا تجد مكاناً لها، وينتج عن ذلك أسنان متراكبة وإذا كان ولابد خلع إحدى الأسنان اللبنية يكون من المهم أن يضع الطبيب للطفل بديلاً يحفظ مكان السنة الفارغ وهو حافظ المسافة
2 ) التغذية الصحية تؤدى إلى أسنان صحية فتكون أقوى وأكثر قدرة على مقاومة التسوس هناك عناصر غذائية عديدة هامة تساعد على نمو أسنان صحية وكذلك على بناء الفك يتضمن ذلك الفوسفور، فيتامين “د”، وبالطبع الكالسيوم. الأجبان الغنية بالكالسيوم على وجه الخصوص لها فائدتين: فهي مغذية جداً، وفى نفس الوقت تثير إفراز اللعاب، كما تعادل الأحماض الموجودة بالفم .

ابدئي في الحال الاعتناء بأسنان طفلك اللبنية بتنظيفها جيداً وبالتأكد من تناول طفلك للغذاء الصحي، وتذكري أن ابتسامة الطفل تكون مشرقة فقط إذا كانت أسنانه صحية.

أهم الطرق للعناية بأسنان الأطفال : 
بالنسبة للعناية بالأسنان فلكل مرحلة عناية خاصة
أولاً:فمن الولادة إلى 6 أشهر:
1 ) للتنظيف الفم بقطعة من القماش الشاش بعد تغذية الطفل وقبل النوم .‏
2 ) عدم السماح للطفل بالنوم والرضاعة المحتوية على الحليب ( حليب الأطفال – الماء المحلى – المشروبات الغازية أو عصير الفواكه ) في فم الطفل .‏
3 ) عدم غمس المصاصة في أي سائل حلو‏ .
4 ) سؤال الطبيب المختص عن الحاجة إلى الفلورايد‏ .
5 )تنظيم عادات التغذية‏

ثانياً : من 6 أشهر إلى 12 شهراً :‏
1 ) ظهور أول سن حان وقت أول زيارة لطبيب الأسنان للفحص‏ .
2 )عند إصرار الطفل على شرب المشروبات المحلاة ما بين أوقات الطعام يمكن إعطاء الطفل الماء بعدها‏ .
3 ) بداية استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتفريش الأسنان بعد تغذية الطفل وقبل النوم بدون معجون الأسنان وتقوم الأم بذلك‏ .
4 ) ينبغي الحذر من وقوع إصابات بالفم والأسنان مع بدأ الطفل بالمشي‏ .
5 ) محاولة فطام الطفل والانتقال التدريجي للتغذية بواسطة الملعقة والكوب‏ .

ثالثاً : من 12 شهراً إلى 3 سنوات :‏
1 ) زيارة طبيب الأسنان الدورية‏ .
2 ) بداية إضافة القليل من معجون الأسنان بالفلورايد عندما يتعلم الطفل المضمضة وظهور معظم الأسنان اللبنية والأم تقوم بذلك‏ .

رابعاً : من 3 سنوات فما فوق :‏
1 ) استخدام الفرشاة والمعجون 3 مرات يومياً يقوم بها الطفل بمساعدة أمه‏ .
2 ) زيارة الطبيب الدورية مرتين بالسنة والغاية منها التعليمات التي يعطيها طبيب الأسنان للطفل ولوالديه في كيفية المحافظة على الأسنان والعناية بها وطبيب الأسنان يتابع أي تغيرات تطرأ على الأسنان وملاحظة التغيرات البسيطة قد تستدعي مراجعة طبيب الاسنان لتلافي الحاجة لعلاج أكثر تعقيداً في المستقبل‏ .

 

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جهد مميز
    ومعلومات ينبغي على المجتمع أن يعيها حتى نرقى ونعمل بمبدأ الوقاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى