"الغذاء والدواء" تحذر من علاج القمل الذي يصيب الإنسان بمنتجات بيطرية

مجلة نبض –  الهيئة العامة للغذاء والدواء : 

ضمن جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء لمراقبة ومتابعة الصحة العامة للمجتمع، وكذلك سلوك بعض المستهلكين في التعامل مع المستحضرات الصيدلية فقد لوحظ مؤخراً ظهور بعض الحالات الفردية والنادرة باستخدام بعض المستحضرات الصيدلية المعدة للاستخدام الحيواني من مجموعة الفسفوريات العضوية Compound Organophosphorus حيث تستخدم لعلاج قمل الشعر, والتخلص من بعض الطفيليات الخارجية.

وأشار الصيدلي عبدالرحمن السلطان مدير إدارة توعية المستهلك بقطاع الدواء بالهيئة أن استخدام مثل هذه المستحضرات غير المعدة للاستخدام الآدمي قد يسبب صداعاً, وضعفًا في الجسم وضيقاً عاماً في التنفس وعدم وضوح للرؤية, كما أن التعرض لفترة طويلة أو لكميات بنسب عالية قد يسبب ارتعاشاً في العضلات وفقداناً للسيطرة، وصعوبة في التنفس وتشنجات، وفقداناً للوعي مما قد يودي إلى الوفاة خاصة لدى الأطفال.

ودعا الصيدلي السلطان عموم المستهلكين بعدم استخدام هذه المنتجات للاستخدام البشري لما لها من مضار خطيرة وكذلك سرعة البدء في العلاج لمن تعرض لهذه المستحضرات، حيث إن هذه المستحضرات تصنف في الهيئة العامة للغذاء والدواء كمستحضرات للاستخدام البيطري أو مكافحة الآفات الزراعية.

وأن الهيئة العامة للغذاء والدواء توصي في حالة إصابة البالغين أو الأطفال بالقمل مراجعة الطبيب المختص, واستخدام المستحضرات الصيدلية البشرية والمسجلة في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى