دراسة : زيت السمك ليس دواء شافيا للقلب

مجلة نبض – رويترز : أظهرت دراسة يونانية أن أحماض أوميجا-3 الدهنية الموجودة في الأسماك الغنية بالزيوت مثل السردين والسالمون والتي كانت تعرف يوما بأنها سبيل لتجنب أمراض القلب والجلطات لا تؤثر في خفض معدلات الوفاة.

واستنادا لمراجعة وتحليل تجارب إكلينيكية سابقة شملت أكثر من 68 ألف مريض قال الباحثون اليونانيون الذين نشر تقريرهم في دورية الرابطة الطبية الأمريكية إن الأحماض الدهنية لا تأثير لها في خفض معدلات الوفاة بشكل عام أو الحد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب أو الجلطات أو الأزمات القلبية.

وأضاف فريق البحث الذي قاده موسيف إليسيف من مستشفى أيوانينا الجامعي أن هذا ينطبق على الحالات التي تتناول تلك الأحماض سواء في مكملات غذائية كالأقراص أو من خلال التهام الأسماك.

وكتب إليسيف وفريقه “لا يرتبط تناول أوميجا-3 بشكل عام… بتقليص خطر الوفيات الناجمة عن سبب معين كالوفاة بسبب أمراض القلب أو الوفاة المفاجئة أو انسداد الشرايين أو الجلطات.”

وقبل عشر سنوات أشارت الدلائل الطبية إلى أن تناول أوميجا-3 سواء في الطعام أو من خلال المكملات الغذائية يوفر عامل حماية قويا وإن كانت الآلية غير مفهومة.

وأشار العلماء إلى تحسن في مستويات الترايجليسريد وهو مركب عضوي دهني في الدم وإلى تحسن في مستويات ضغط الدم واضطراب ضربات القلب.

لكن الصورة اختلفت بعد ذلك. وفي وقت سابق هذا العام وجد باحثون كوريون أن المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميجا-3 ليس لها تأثير على أمراض القلب أو على الوفيات وذلك استنادا إلى حالة 20 ألف مشارك في تجارب سابقة.

وجمعت الدراسة الأخيرة نتائج 18 تجربة إكلينيكية اختير المشاركون فيها عشوائيا ومنهم من كان يتناول مكملات تحتوي على أوميجا-3 ومنهم من لم يكن يتناول مثل هذه المكملات. كما اشتملت الدراسة على تجربتين تلقى فيهما أناس نصائح من متخصصين في التغذية الصحية بزيادة تناول الأطعمة الغنية بأوميجا-3 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى