اليونيسيف:انخفاض نسب الوفاة بين الأطفال حول العالم

مجلة نبض- بي بي سي:
قالت منظمة اليونيسيف إن أعداد الأطفال الذين يتوفون تحت سن خمس سنوات انخفض بصورة ملحوظة خلال العشرين عام الماضية.

وتوفى نحو 6.9 مليون طفل تحت سن 5 سنوات العام الماضي مقارنة بنحو 12 مليون طفل في نفس الفئة العمرية عام 1990. وبلغ عدد الاطفال الذين توفوا يوميا في 2011 حوالي 19 ألف طفل.

وقالت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة إن بعض أسباب هذا الانخفاض تعود إلى تحسن الأوضاع في بعض الدول الفقيرة. لكن أسباب التحسن الأخرى في نسب الوفيات تعود إلى توجيه المساعدات بشكل جيد لبعض الأهداف مثل تشجيع الرضاعة الطبيعية وتطعيم الأطفال ضد بعض الأمراض الشائعة.

وشهدت الدول التي تلقت معونات خارجية أكبر هبوط في نسب وفاة الأطفال بحسب التقرير الأممي. وقال ديفيد بول، مديرالمنظمة في بريطانيا، “إذا نظرت إلى الأرقام في دول مثل جمهورية لاوس وتيمور الشرقية وليبيريا سوف تلاحظ مدى التأثير الذي أحدثته المساعدات الخارجية”.

لكن أعداد الوفيات في هذه الفئة العمرية ارتفعت في بعض دول الصحراء الكبرى في عام 2011.

وكانت الجهود المبذولة للقضاء على بعض الأمراض المعدية مثل الحصبة قد نجحت في الحد من نسب وفاة الأطفال عالميا من 500.000 في عام 2000 إلى 100.000 في2011.

موقف هشو بحسب اليونيسيف، فقد حدثت معظم وفيات الأطفال تحت خمس سنوات خلال العام الماضي في خمسة دول فقط هي الهند ونيجيريا والكونغو وباكستان والصين. وقالت المنظمة إن معظم الوفيات بسبب مرض الملاريا والذي وصل إلى 500.000 طفل حدث في دول الصحراء الكبري.

وشهدت كل من الكونغو وتشاد ومالي والصومال والكاميرون وبوركينا فاسو ارتفاعا في نسب وفيات الاطفال في هذه الفئة العمرية حيث ارتفعت بنحو 10.000 طفل في 2011 مقارنة بعام 1990.

وقالت المنظمة إن الصراعات السياسية مثلت عاملا رئيسيا في وفيات الأطفال في هذه البلاد حيث تعاني ثمانية من عشر دول ترتفع فيها هذه المعدلات من أوضاع سياسية هشة.

وثمة خمسة أمراض أساسية تمثل السبب الرئيس في وفاة صغار السن حول العالم هي الالتهاب الرئوي بنسبة (18%) والمشكلات المترتبة على الولادة المبكرة (14%) والإسهال (11%) ومشكلات الولادة (9%) والملاريا بنسبة (7%).

وأوضحت اليونيسيف إن نحو 40% من وفيات الأطفال في السن المشار إليه تحدث خلال ال 28 يوم الأولى من عمر الطفل.

وفي 2011 وحدها، توفي 3 مليون طفل حول العالم في الأيام الأولى من ولادتهم. وتلعب سوء التغذية الدور الرئيسي في وفاة الأطفال في هذا الوقت المبكر من حياتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى