استخدام النظاره الطبيه يضعف من النظر اكثر!!

مجلة نبض(تصحيح الاشاعات): ضعف النظر الذي يمكن تصحيحه بالنظارة هو الضعف الناتج عن عيوب خلقية أو وراثية في قرنية العين أو في أبعاد العين, وهذا يؤدى إلى خلل في انكسار الضوء على القرنية مما ينتج عنه عدم وصول الصورة إلى مكانها الطبيعي على الشبكية داخل العين فلا نراها بوضوح.

وظيفة النظارة في هذه الحالة هي تصحيح انكسار الضوء لكي تقع الصورة في مكانها الصحيح على الشبكية فنراها بوضوح، ولذلك فإن النظارة لا علاقة لها بزيادة ضعف النظر أو نقصانه ولكنها فقط تصحح مسار الضوء طالما نلبسها فإذا أبعدناها عن العين عاد الوضع إلى ما كان عليه.
وفي بعض الأحيان وبعد ان نلبس النظارة لفترة طويلة ثم نتركها قد نشعر أن العين ترى الأشياء بصورة أسوأ مما كانت عليه قبل لبس النظارة وهذا يعطينا إيحاء بأن النظارة قد زادت من ضعف النظر، فما سبب هذه الظاهرة ؟؟

سبب هذه الظاهرة أننا قبل لبس النظارة كنا نرى صورة سيئة للأشياء ولكن المخ لا يدرك ذلك لأنه لم يعتاد الصورة الجيدة, أما بعد لبس النظارة لفترة يتعود المخ على الصورة الجيدة بفعل تصحيح النظارة لعيب الانكسار، فإذا تركنا النظارة تعود الصورة السيئة إلى الظهور ولكن في هذه المرة يميزها المخ على درجة سيئة جدا لأنه اعتاد على الصورة الجيدة السليمة، عندها نشعر أن النظارة قد تسببت في ضعف نظرنا وهذا بالطبع غير صحيح!

 

اعداد : فريق تصحيح الإشاعات
نداء عبدالله الديري – كلية الطب جامعة الملك فيصل.

هذه التدوينة تحتوي علي 3 تعليقات

  1. nadia قال:

    سبحان الله العظيم…………………………………علم الانسان مالم يعلم

  2. mostapha قال:

    أنا عندي نقص في عيني اليمنى حيث 0،25+ بس العين اليسرى ارى جيدا لكن رغم ذلك وضعت نضارة 0،25 في العين رغم أني أرى جيدا و الآن عندما وضعتها لا أستطيع الرؤية بوضوح حيث الصورة ليست صافية لكن عندما أنزع النظارة ارى جيدا . أريد نصائح منكم سادتي و شكرا

  3. Le me قال:

    طب بعد كده بفترة من غير ما ارتدى النظارة برجع اشوف زى الاول قبل النظارة ولا ابه

إضافة رد