5.55 % نسبة الإصابة بأمراض القلب في الشرقية

مجلة نبض – واس : 

أوضح الدكتور عويد الشمري استشاري ورئيس قسم خدمات القلب والأوعية الدموية في أحد المراكز المتخصصة لطب وجراحة القلب بالمنطقة الشرقية أن نسبة 5.55 في المائة من سكان المنطقة الشرقية البالغ عددهم 5. 4 مليون تقريبا مصابون بأمراض القلب المختلفة.

وأرجع الدكتور الشمري ذلك لقلة التوعية بأمراض القلب، كان لها الأثر الأكبر في تزايد أعداد المصابين، داعيا مستشفيات المنطقة إلى زيادة وعاء التوعية لديها للحد من تزايد أعداد المصابين في المستقبل.

وأوضح الدكتور الشمري أن المملكة تقدمت في علاجات أمراض القلب، كعمليات تركيب دعامات في الشريان التاجي الرئيسي والتي تسمى بالعمليات عالية الخطورة، مبينا بأنها أضحت بمثابة إجراء يمكن التعامل معه، وكذلك عمليات تركيب الدعامات في الشرايين المتعددة، والتي تعد الآن بديلا عن عمليات القلب المفتوح.

وبحسب الدكتور الشمري فإنه يمكن الآن عبر قسطرة تداخلية بالشرايين الكلوية علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن الذي لا يستجيب للعلاج الدوائي، ومن ثم عدم اللجوء إلى العقاقير الطبية كما كان في السابق، والأكثر من ذلك بالقسطرة والدعامات أيضا يمكن زيادة تروية الدم إلى الأطراف المصابة بالغرغرينة، وبالتالي الاستغناء مطلقا عن إجراء بتر الأطراف المصابة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد